الرياض: وضعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة الصين للبترول والكيماويات (ساينوبيك) اليوم حجر الأساس للمشروع المشترك لإنشاء مجمع لإنتاج البولي كاربونيت في منطقة بنهاي بمقاطعة تيانجين الصينية بطاقة إنتاجية تبلغ 260 ألف طن سنوياً.

وحضر حفل تدشين المشروع الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة (سابك)، ونائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي ورئيس مجموعة (ساينوبيك) وعدد من كبار المسؤولين في المجموعة وفي مقاطعة تيانجين.

ومن المتوقع أن يكتمل العمل بالمشروع بحلول عام 2015م , حيث يحوي المجمع نظامي إنتاج خاليين من غاز الفوسجين ، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منهما 130 ألف طن متري سنويا , كما سيقوم المجمع لدى تشغيله بإنتاج أربع فئات أساسية من البولي كربونيت (فئة الخلط، وفئة البثق، والفئة البصرية، وفئة القولبة).

ويستخدم المجمع الجديد تقنية تصنيع عالمية خالية من غاز الفوسجين تتوافق مع توجهات الصين الرامية إلى ترشيد استهلاك الطاقة وخفض معدلات انبعاث الكربون.

كما سيوفر المجمع منتجات عالية الجودة والقيمة يمكن استخدامها في نطاق واسع من التطبيقات، ومن ثم سيسهم بإذن الله بشكل أساسي في تطوير قطاع البتروكيماويات في تيانجين والدفع باقتصاد منطقة بنهاي قدما نحو آفاق جديدة ، إضافه إلى أنه يلبي متطلبات السوق من البتروكيماويات في منطقة آسيا والمحيط الهادي.