واشنطن: طلبت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد من الولايات المتحدة، في كلمة القتها الثلاثاء في واشنطن، دعم جهود المؤسسة لزيادة مواردها المالية.

وقالت لاغارد في هذه الكلمة التي وزع نصها على وسائل الاعلام والتي خصصت القسم الاكبر منها للولايات المتحدة، quot;نحن موجودون لخدمة اعضائنا، بمن فيهم الولايات المتحدة. ادعموناquot;.

واضافت لاغارد امام الجمعية العامة السنوية للصندوق ووكالة اي.بي الاميركية للانباء quot;حان الوقت لأن تتحد امم العالم من جديد لمواجهة تحد اقتصادي كبير، ومع الولايات المتحدة كشريك من الدرجة الاولىquot;.

واوضحت لاغارد quot;كما تعرفون افضل مني، ثمة تقليد عريق في الريف الاميركي يقضي ببناء مستودعات يشارك الجيران جميعا في بنائهاquot;.

وقالت لاغارد quot;الدرس بسيط: المجموعة متحدة تستطيع انجاز ما لا يستطيع الفرد انجازه، ويستفيد منه الجميع. وعلينا التفكير في وضع مواردنا العالمية في تصرف الجميع وبالتحديد من اجل هذه الغايةquot;.

والولايات المتحدة التي كانت في 2009 من اوائل البلدان التي ساهمت في زيادة موارد صندوق النقد المخصصة للاقراض، تتلكا اليوم في القيام بذلك.

فهي لم تصدق على اصلاح سيضاعف رأس مال الصندوق ويفترض ان يؤمن له 63 مليار دولار. وكررت باستمرار منذ اواخر 2011 عدم رغبتها في المساهمة في زيادة جديدة، عبر قروض للدول الاعضاء وموارد يمكن اقراضها.

ويحتاج هذان الشقان لتصويت في الكونغرس الذي يسيطر على مجلس النواب فيه الجمهوريون المتشككون في جدوى تمويل الولايات المتحدة لصندوق النقد الدولي.