قال وزير الخزانة الأميركي أن إعادة تقييم سعر صرف اليوان سيكون له تأثيراًَ كبيراً على أسعار الصرف.


واشنطن: أعلن وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر الأربعاء في واشنطن أن الإجراءات التي إتخذتها السلطات الصينية للسماح بإعادة تقييم سعر صرف اليوان مقابل الدولار لها تاثير quot;كبير وواعد جداquot;.

وقال غايتنر في مؤتمر عام في quot;بروكينغز انستيتيوشنquot;، مركز الابحاث المعروف في العاصمة الاميركية، ان quot;التاثير الاجمالي لعمليات الصين بشان معدل سعر صرف عملتها في الخارج كبير وواعد جداquot;.

واكد الوزير الاميركي ان الصينيين quot;سمحوا لسعر اليوان بالارتفاع وفق الارقام الواقعية بحوالى 14% مقابل الدولار منذ حزيران/يونيو 2010quot;، في اشارة الى التاريخ الذي سمحت فيه بكين لعملتها بالتقلب بحرية اكبر من السابق مقابل الدولار الاميركي.

وقال غايتنر ايضا quot;اذا نظرنا الى الامر مقارنة مع 2005، فإن (زيادة معدل سعر الصرف) تصل الى 45%quot;.

وكان غايتنر يتحدث قبل يومين من اجتماع لمجموعة العشرين، المنتدى الذي يضم الدول الغنية وتشارك فيه الصين والولايات المتحدة، والمتوقع عقده في واشنطن.

واضاف غايتنر quot;لقد بداوا يتخلون عن مجمل عمليات الرقابة التي يفرضونها على تحركات الرساميل (...) لقد زادوا هامش (التقلب المسموح لليوان) بما يسمح للاسواق بالاضطلاع بدور تحديد معدل الصرفquot;.

وقال quot;لقد تراجع تدخلهم في الاشهر الستة الاخيرة على الاقلquot; في سوق الصرف، وعلى الرغم من هذه التطورات، راى غايتنر انه لا يزال على بكين quot;ان تسلك حتما طريقا طويلةquot; قبل تلبية مطالب واشنطن.

وتعتبر الولايات المتحدة باستمرار ان سعر صرف اليوان quot;دون سعره الحقيقي بكثيرquot;.

وكانت الخزانة الاميركية اعلنت الجمعة انها ارجأت مرة اخرى وحتى اشعار اخر نشر التقرير حول سياسة معدل الصرف لدى ابرز الشركاء التجاريين للولايات المتحدة والذي ترفعه الى الكونغرس مرتين في السنة.

وكانت الوزارة اعلنت ان هذا التقرير المنتظر خصوصا للتقدير الذي تمنحه واشنطن لمستوى سعر صرف اليوان، سينشر بعد quot;اجتماعات دولية عدةquot; بينها اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين المقرر الجمعة.