بغداد: استثنى العراق شركة إكسون موبيل النفطية الأميركية العملاقة من جولة تراخيص حقول النفط والغاز الرابعة المقرر إقامتها نهاية الشهر المقبل، بحسب ما أفادت وزارة النفط الخميس.

واعلنت الوزارة في بيان نشر على موقعها الالكتروني اليوم عن أسماء 47 شركة ستشارك في جولة التراخيص المقبلة في 30 و31 أيار/مايو، مستثنية إكسون موبيل من اللائحة. وقال مدير عام دائرة العقود في وزارة النفط عبد المهدي العميدي لوكالة فرانس برس ان quot;البيان يحتوي قائمة الشركات، والكل يعرف موضوع اكسون موبيلquot;. واضاف quot;لا اريد التعليق على الامرquot;.

وجاء استثناء الشركة الأميركية من جولة التراخيص هذه على خلفية اتفاق وقعته في 18 تشرين الأول/أكتوبر الماضي مع حكومة اقليم كردستان العراق لاستثمار ستة حقول نفطية، الامر الذي رفضته بغداد واعتبرته غير قانوني.

وخيرت الحكومة العراقية اكسون موبيل بين العمل مع بغداد، او المضي في التعاقد مع الاقليم الكردي الذي يتمتع بحكم ذاتي. واعلنت الحكومة العراقية أخيرًا ان اكسون موبيل اكدت لها انها قررت تجميد عقدها مع الاقليم، الا ان رئاسة اقليم كردستان العراق نفت هذا الامر. وتعتبر بغداد كل عقد موقع من دون موافقتها عقدًا باطلاً.

وفي الماضي، حرمت بغداد شركات النفط التي وقعت على عقود في كردستان العراق من التقدم بعطاءات أو توقيع عقود لحقول نفطية أخرى.
وتشمل جولة التراخيص الجديدة سبعة حقول غاز وخمسة حقول نفطية، تتوزع على محافظات البصرة والنجف وبابل والمثنى والديوانية وذي قار في جنوب البلاد، ونينوى وديالى في الشمال، والأنبار في الغرب.

يشار الى ان النفط يشكل 94 بالمئة من عائدات العراق الذي يملك ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.

وفي اذار/مارس، اعلنت وزارة النفط ان انتاج العراق اليومي هو الأعلى منذ 1979، حيث تجاوز الثلاثة ملايين برميل، وان معدلات تصدير النفط في هذا الشهر كانت الاعلى منذ 1989.