أعلن في بغداد اليوم عن تأسيس شركة غاز البصرة بالاشتراك مع شركتي شل وميتسوبيشي باستثمار قدره 17 مليار دولار لمدة 25 عامًا.


أسامة مهدي: قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح صحافي مكتوب تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه أن مجلس الوزراء أقرّ تأسيس شركة غاز البصرة، التي ستتولى معالجة الغاز المُصاحب للنفط من حقول الرميلة والزبير وغرب القرنة-1 بالمشاركة بين شركة غاز الجنوب، المملوكة لوزارة النفط ،بنسبة 51%، وائتلاف شركة رويال دتش شل بنسبة 44%، وشركة ميتسوبيشي اليابانية بنسبة 5%، بإستثمار إجمالي بقيمة 17 مليار دولار لمدة (25) سنة، وسيتم إعادة تأهيل المنشآت الحالية لشركة غاز الجنوب في البصرة، وإقامة منشآت جديدة لتجميع ومعالجة الغاز.

وأشار إلى أن شركة غاز الجنوب ستساهم في المرحلة الأولى بالأصول القائمة، التي تملكها الشركة حالياً، على أن تُغطّي حصتها نقداً بالمرحلة اللاحقة، مع إمكانية أن يقدم الشريك الأجنبي قرضاً بقيمة مليار دولار لتمويل جزء من رأسمال شركة غاز الجنوب. وأضاف إن طاقة المشروع المقترح ستكون بحدود (2000) مليون قدم مكعب قياسي/ يوم (مقمق).

وأكد الدباغ أن الحكومة العراقية ستفرض ضريبة دخل بقيمة 35%، ورسوم استيراد بقيمة 5%، تُدفع لخزينة الدولة، ورسوم تصدير مقدارها 1 %، تُدفع إلى شركة تسويق النفط (سومو) على أعمال شركة غاز البصرة.