البصرة: أعلن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي الاربعاء بدء اعمال الحفر في حقل غرب القرنة 2 في جنوب البلاد الذي تستثمره شركة لوك اويل الروسية، مشيرا الى ان الانتاج في هذا الحقل سيبلغ 150 الف برميل يوميا نهاية 2013.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي في الحقل الذي يقع على بعد 80 كلم شمال البصرة ان الشركة الروسية quot;لديها خطة اولية لحفر 23 بئرا هذه السنة والسنة القادمة وبناء محطة لمعالجة الخام طاقتها 500 الف برميل يومياquot;.

واضاف ان لويك اويل تخطط quot;لانتاج 150 الف برميل نهاية 2013quot;، على ان يتصاعد هذا الانتاج quot;حتى يصل الى 500 الف برميل يوميا في النصف الثاني من عام 2014quot;.

ووقعت شركة لوك اويل النفطية الروسية في كانون الثاني/يناير 2010 في بغداد عقدا نهائيا لاستثمار حقل القرنة الغربي 2 النفطي في جنوب العراق، مع المجموعة النروجية ستات اويل هيدرو التي انسحبت في وقت لاحق.

واعلنت لوك اويل حينها انها تنوي استثمار 4,5 مليارات دولار في العراق في مرحلة اولى لاستثمار حقل القرنة الغربي 2، لكن مجموع الاستثمار الذي تنوي توظيفه يبلغ ثلاثين مليار دولار.

ويقدر احتياطي الحقل في البصرة بحوالى 12,8 مليار برميل من النفط، وكان بين الحقول العشرة التي عرضت للاستثمار خلال جولة التراخيص الثانية في كانون الاول/ديسمبر 2009.

يشار الى ان النفط يشكل 94 بالمئة من عائدات العراق الذي يملك ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.