عمان: أكد مصدر حكومي اردني السبت ان مصر ستعاود ضخ الغاز الطبيعي الى الاردن مطلع ايار/مايو بعد توقف الضخ اثر تعرض الانبوب الناقل الى عدة تفجيرات منذ شباط/فبراير 2011.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن المصدر قوله ان quot;الجانب المصري سيعيد ضخ الغاز الطبيعي الى المملكة مطلع الشهر المقبلquot;.

واضاف ان quot;القاهرة ابلغت مسؤولي وزارة الطاقة والثروة المعدنية (الاردنية) بأنها ستعيد الضخ بواقع 100 مليون قدم مكعب يوميا مع امكانية رفعها الى 150 مليون قدم مكعب لاحقاquot;.

واوضح المصدر ان اعادة الضخ quot;ستجدد الامال بتقليص خسائر بلغت العام الماضي حوالى مليار دينار (حوالى 5،1 مليار دولار) نتيجة الاعتماد على الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباءquot; في المملكة.

وتعرض خط الانابيب الذي كان يصدر منه الغاز المصري الى الاردن واسرائيل عبر سيناء في التاسع من الشهر الحالي لتفجير هو الـ14 الذي يستهدف هذا الخط منذ شباط/فبراير 2011.

وكانت امدادات الغاز المصري الى الاردن توقفت بالكامل في السادس من اذار/مارس الماضي.

وقال رئيس الوزراء الاردني المستقيل عون الخصاونة في 30 كانون الثاني/يناير الماضي ان تكرار انقطاع امدادات الغاز المصري سيكلف خزينة المملكة حوالى ملياري دولار سنويا.

وكان الاردن يستورد 80 بالمئة من حاجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء، اي 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

ويعتمد الاردن على السولار وزيت الوقود لتأمين احتياجات محطات الكهرباء عند انقطاع الغاز المصري.

وكانت الحكومة المصرية الغت في 19 من الشهر الحالي تعاقدها لتوريد الغاز الى شركة شرق المتوسط التي تقوم بتصديره الى اسرائيل لاخلال الشركة بشروط التعاقد، بحسب ما اكد مسؤول مصري رفيع لوكالة فرانس برس في 22 الحالي.

واعلنت الحكومة المصرية في 23 الحالي استعدادها لاعادة تصدير الغاز الى اسرائيل ولكن بأسعار جديدة.