بروكسل: ستتسلم اليونان كما هو مقرر، الخميس مبلغا قدره 5,2 مليارات يورو من دائنيها على رغم الغموض السياسي في البلاد، لكن الشكوك تحوم حول دفع الاقساط المتبقية من المساعدة، كما حذر وزير اوروبي الاربعاء.

وقال متحدث باسم المفوضية الاوروبية اماديو التافاج ردا على سؤال لوكالة فرانس برس عما اذا كانت اليونان ستتسلم كما هو مقرر 5,2 مليارات يورو في 10 ايار/مايو، ان quot;المبلغ سيدفع لانه سبق واقرهquot; مانحو الاموال.

وكان المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء المنتهية ولايته غيكاس خاردوفيليس اعرب عن مخاوف بهذا الخصوص في وقت سابق الاربعاء. وصرح quot;هناك تساؤلات حول احتمالات التسليم هذا الاسبوعquot; لشريحة اضافية مقررة من القروض.

لكن الغموض يسود ما بعد هذا الاستحقاق. وحذر وزير خارجية اللكسمبورغ الاربعاء من عدم تسليم المال في حال عدم تشكيل حكومة.

وقال في مؤتمر في بروكسل quot;بات علينا ان نقول للشعب اليوناني ان الوضع خطير، وان اي دولة من الاتحاد الاوروبي لن تتمكن من منح ولو قسط من ال 130 مليار التي وضعناها في تصرف اليونانيين ان لم تكن لديهم حكومة قادرة على العمل تحترم القواعد السارية وتدير المال المقدمquot;.

وستدرج هذه النقطة على جدول اعمال وزراء مالية منطقة اليورو المقررة الاثنين.

وحذر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الثلاثاء اليونان من انها لا تملك خيارا الا اعتماد التقشف تحت طائلة quot;التخلف عن التسديدquot;.

وتواجه البلاد نهاية مهلتها الاولى في 15 ايار/مايو حيث سيترتب عليها تسديد حوالى 450 مليون يورو رفض مانحوها الغاءها في اطار عملية اعادة الهيكلة الواسعة النطاق لدين البلاد التي تمت في اذار/مارس.