الرباط: منحت الوكالة الفرنسية للتنمية مجموعة المكتب الشريف للفوسفات في المغرب قرضًا بقيمة 180 مليون يورو لدعم استراتيجية المجموعة في مجال الماء وبرنامج تنمية مكتب الفوسفات، كما أعلن الموقعون على هذه الاتفاقية الخميس.

وقال مصطفى التراب المدير العام للمجموعة خلال حفل التوقيع على القرض في الدار البيضاء، إن quot;القرض سيموّل في جزء منه معامل تحلية المياه المخطط لها في مناطق الجرف الأصفر وآسفي، وكذلك محطات معالجة المياه في مدن خريبكة واليوسفية وبنكرير، إضافة إلى تمويل نظم الإمداد وتوزيع المياهquot;.

وأوضح التراب لوكالة فرانس برس، على هامش حفل التوقيع، أن quot;دعم وكالة التنمية الفرنسية لبرنامج تنمية المكتب الشريف للفوسفات من دون ضمانة من الدولة (المغربية) دليل على الثقةquot;.

وسبق للمكتب الشريف للفوسفات أن استفاد سنة 2009 من قرض بقيمة 240 مليون يورو، قدمته وكالة التنمية الفرنسية لتمويل أنابيب نقل الفوسفات بين خريبكة في الوسط والجرف الأصفر غربًا.

من جانبه قال جويل داليكولت ممثل وكالة التنمية الفرنسية في المغرب، والذي حضر حفل التوقيع، إن quot;مجموعة المكتب الشريف للفوسفات هي أول شريك للوكالة عبر العالم، بما مجموعه 10% من تمويلات المؤسسةquot;.

وتشكل صادرات المغرب من الفوسفات ومشتقاته ما يقارب ثلث صادرات المغرب إلى العالم، وقد ارتفعت نسبة هذه الصادرات خلال سنة 2011 بنسبة 38.8%. وتستخدم مجموعة المكتب الشريف للفوسفات، حسب الأرقام التي صرّحت بها المجموعة، 20 ألف شخص.

ويملك المغرب أكبر احتياطي للفوسفات في العالم، ويعتبر ثالث منتج بعد الولايات المتحدة والصين وأول مصدر، كما يعتبر الفوسفات أول مصدر للعملة الصعبة في المغرب.