بكين: أعلنت الصين الجمعة عن تباطؤ التضخم، مشيرة كذلك إلى أن ارتفاع الإنتاج الصناعي سجل أضعف مستوى له في حوالى ثلاث سنوات.

وأظهرت الأرقام التي نشرها مكتب الإحصاء الوطني أن ارتفاع أسعار الاستهلاك، المقياس الرئيس للتضخم في البلاد، ارتفعت في نيسان/إبريل لتصل إلى 3.4% على سنة مقابل 3.6% في آذار/مارس.

من جهته سجل الإنتاج الصناعي في الشهر الماضي ارتفاعًا بنسبة 9.3% فقط بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، مقابل 11.9% في آذار/مارس و11.6% في الفصل الأول.

وارتفاع الإنتاج الصناعي في نيسان/إبريل، الأضعف في الصين منذ أيار/مايو 2009، جاء أدنى بكثير من توقعات المحللين لدى وكالة داو جونز الذين كانوا يراهنون على مستوى 12.2%.

وقال الستير ثورنتون الخبير الاقتصادي لدى quot;اي اتش اس غلوبال انسايتquot; في بكين إن quot;الاقتصاد الصيني أضعف مما هو متوقع مع ارتفاع الإنتاج الصناعي بنسبة تقلّ عن 10% للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالميةquot;.

واعتماد مرونة أكبر في السياسة النقدية يبدو ضروريًا أكثر، لا سيما أن الصادرات الصينية تعاني من أزمة الديون في أوروبا، وتحاول جاهدة إيجاد بديل في السوق الداخلية.

وفي نيسان/إبريل تراجع نمو الصادرات للصادرات إلى 4.9% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فيما كانت الواردات تراوح مكانها تقريبًا مع ارتفاع بنسبة 0.3% فقط، بحسب الأرقام التي نشرتها الجمارك الخميس. وخلال السنة الماضية ارتفعت الصادرات الصينية بنسبة 20.3 %، والواردات بنسبة 24.9%.