نيويورك: حددت شركة فايسبوك الخميس سعر الاكتتاب في طرحها العام الأولي عند 38 دولارًا للسهم، وهو ما يجعل قيمة أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، تزيد على 100 مليار دولار.

وعند ذلك السعر فإن الطرح العام الأولي سيجمع ما يصل إلى 18.4 مليار دولار للشركة والمساهمين الحاليين. وكانت شبكة quot;فايسبوكquot; للتواصل الاجتماعي تقدمت الأربعاء بملف لطرح أسهمها في البورصة، في إطار ما يعتبر أكبر عملية من نوعها في مجال اقتصاد الإنترنت. لكنها أوضحت أن الرئيس التنفيذي مارك زوكربرج سيحتفظ بسيطرة كاملة تقريبًا على الشركة، ويترك للمستثمرين دورًا محدودًا. ومن المتوقع أن يصل تقويم الشركة إلى 100 مليار دولار.

وسيسيطر زوكربرج، الذي لم يكمل دراسته في هارفارد، والذي أطلق ظاهرة شبكات التواصل الاجتماعي من غرفته في السكن الجامعي، على 56.9 بالمئة من حقوق التصويت في الشركة، التي من المتوقع أن يصل تقويمها إلى 100 مليار دولار حين يتم طرح أسهمها. وتقول فايسبوك إن لديها 845 مليون مستخدم نشط شهريًا.

وسيطلق الطلب الذي طال انتظاره، والذي قدمته الشركة أمس الأربعاء، عملية ستفضي إلى أكبر طرح أولي في وادي السيليكون منذ طفرة شركات الإنترنت وانهيارها. وقالت فايسبوك في وثائق الطلب إنها تسعى إلى جمع خمسة مليارات دولار، لكن هذا الرقم يستخدم لحساب رسوم التسجيل، ويتوقع المحللون أنها قد تحاول جمع عشرة مليار دولار من المستثمرين.

هذا سيحدد قيمة الشركة بنحو 100 مليار دولار لتتضاءل أمامها شركات تكنولوجيا عملاقة، مثل هيوليت باكارد، وسيؤكد النمو الضخم للمواقع الاجتماعية عالميًا كوسيلة للاتصال والترفيه. وستساوي سيطرة زوكربرج على نحو 28 بالمئة من الأسهم 28 مليار دولار عند تقويم الشركة بنحو 100 مليار دولار، وهو ما سيجعله رابع أغنى رجل في الولايات المتحدة.

وتعني ملكية زوكربرج (27 عامًا) أن فايسبوك التي تناولها فيلم quot;الشبكة الاجتماعيةquot; الفائز بجائزة أوسكار لعام 2010 لن تحتاج تعيين غالبية من المديرين المستقلين أو تشكيل لجان في مجلس الإدارة لمراقبة الأجور والمكافآت ومسائل أخرى.

ويتعارض هيكل ملكية الشركة ولوائحها مع ممارسات الحوكمة المشجعة للمساهمين، والتي تطبق في الولايات المتحدة، بعد سنوات من حملات قام بها المستثمرون. وبحسب ما تقول فايسبوك في نشرة الإصدار فإن زوكربرج quot;سيسيطر على كل المسائل التي ترفع إلى المساهمين للتصويت إضافة إلى الإدارة العامة لشركتنا وتوجههاquot;.

وعقد زوكربرج اتفاقات مع مستثمرين عدة في فايسبوك تمنحه حقوق التصويت على أسهمهم في كل أو معظم الحالات، وقد احتفظ سيرجي برين ولاري بيج مؤسسا موقع غوغل العملاق بالسيطرة على الموقع من خلال ترتيبات مماثلة، وكذلك فعلت عائلة سالزبرجر في ما يتعلق بصحيفة نيويورك تايمز.