أﻋﻠن نائب رئيس مجلس اﻟوزراء ووزير اﻟﻤﺎﻟية الكويتي مصطفى اﻟﺸﻤﺎﻟﻲ أمام مجلس الأمة استقالته بعد اتهامات وجّهت إليه بتجاوزات واسعة النطاق قد تكون كلّفت الدولة مليارات الدولارات.


مصطفى الشمالي نفى اتهامات المعارضة

الكويت: أﻋﻠن نائب رئيس مجلس اﻟوزراء ووزير اﻟﻤﺎﻟية مصطفى اﻟﺸﻤﺎﻟﻲ أمام مجلس الأمة اﻟيوم عن تقديمه استقالته إثر اﻻنتهاء من مناقشة اﻻستجواب اﻟمقدم إليه بصفته من النواب خالد الطاحوس وعبدالرحمن العنجري ومسلم البراك.

وأعلن بعد ذلك رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون عن تقديم عشرة نوابًا طلباً لسحب الثقة عن الوزير الشمالي، وتحديد جلسة الثالث من شهر حزيران/يونيو المقبل لمناقشته والتصويت عليه.

وتقدم بطلب سحب الثقة عن وزير المالية النواب مبارك الوعلان والصيفي الصيفي وخالد شخير ونايف المرداس ورياض العدساني وعبيد المطيري وأسامة المناور وأحمد مطيع وسعد الخنفور وعادل الدمخي.

ويتعلق الاستجواب بتجاوزات في هيئة الاستثمار وملف التأمينات العامة. وكانت قضية استجواب الوزير قد تسببت خلال الأيام الماضية في توتر العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

وكان نواب كويتيون معارضون اتهموا الخميس وزير المالية مصطفى الشمالي بتجاوزات واسعة النطاق، قد تكون كلّفت الدولة مليارات الدولارات، وذلك خلال استجوابه أمام البرلمان.

واتهم النواب صندوق التقاعد، الذي يرأسه الشمالي، بأنه شريك في شركة خرقت الحظر الدولي على إيران بسبب برنامجها النووي، فيما قال النائب المعارض عبدالرحمن العنجري إن هذه الشركة ساعدت حزب الله الشيعي اللبناني.

من جهته، اتهم النائب الإسلامي مسلم البراك وزير المالية بخرق القانون في إطار ترسية أول عقد لمشروع مائي وكهربائي مستقل في منطقة شمال الزور الواقعة على مسافة مئة كيلومتر جنوب العاصمة الكويتية. ودعا البراك إلى إلغاء هذا العقد المبرم مع تحالف يضم شركة سوميتومو اليابانية وquot;غاز فرنسا سويزquot; الفرنسية، والبالغة قيمته 2.5 مليار دولار.

واتهم البراك - ومعه النائب خالد الطاحوس- وزير المالية بأنه quot;مسؤول عن إهدار مليارات الدولارات من المال العام عبر تأجير أراض تابعة للدولة بأسعار بخسة لرجال أعمال نافذينquot;. ونفى وزير المالية هذه الاتهامات بشكل قاطع، معتبرًا أن هدفها هو تصفية حسابات سياسية وشخصية.

حصل الاستجواب بعد يومين من التأزم بين الحكومة ونواب المعارضة في مجلس الأمة الذين تقدموا بطلبين لاستجواب الشمالي الذي يشغل منصب وزير المالية منذ ست سنوات. وقاطعت الحكومة البرلمان لمدة يومين بسبب خلاف حول قرار اتخذه النواب بدمج الاستجوابين، وتم حل الإشكال عندما سحبت المعارضة أحد الاستجوابين.

وقد يؤدي الاستجواب إلى تقديم المعارضة مذكرة لحجب الثقة عن الشمالي. ويتم التصويت على المذكرة بعد ثمانية أيام. ويبدو أن المعارضة ستتمكن بسهولة من حجب الثقة عن الوزير إذا ما قررت ذلك. يشار إلى أن الكويت تشهد منذ سنوات أزمات سياسية متكررة أدت إلى استقالة الحكومة وحل البرلمان مرات عدة.

ونفى وزير المالية هذه الاتهامات بشكل قاطع، معتبرًا أن هدفها هو تصفية حسابات سياسية وشخصية. واتهم البراك مع النائب خالد الطاحوس وزير المالية بأنه مسؤول عن إهدار مليارات الدولارات من المال العام، عبر تأجير أراض تابعة للدولة بأسعار بخسة إلى quot;رجال أعمال نافذينquot;.

حصل الاستجواب بعد يومين من التأزم بين الحكومة ونواب المعارضة، الذين تقدموا بطلبين لاستجواب الشمالي، الذي يشغل منصب وزير المالية منذ ست سنوات. وقاطعت الحكومة البرلمان لمدة يومين، بسبب خلاف حول قرار اتخذه النواب بدمج الاستجوابين. وتم حل الإشكال عندما سحبت المعارضة أحد الاستجوابين.

وقد يؤدي الاستجواب إلى تقديم المعارضة مذكرة لحجب الثقة عن الشمالي. ويتم التصويت على المذكرة بعد ثمانية أيام. ويبدو أن المعارضة ستتمكن بسهولة من حجب الثقة عن الوزير إذا ما قررت ذلك. يشار إلى أن الكويت تعاني منذ سنوات أزمات سياسية متكررة، أدت إلى استقالة الحكومة مرات عدة، وحلّ البرلمان أربع مرات.