واشنطن: سجل معدل البطالة في الولايات المتحدة ارتفاعاً خلال مايو للمرة الأولى منذ سنة ليستقر على 8,2% من 8,1% مع دخول أعداد جديدة إلى سوق العمل، فيما سجل التوظيف وتيرته الأضعف خلال 12 شهراً، بحسب الأرقام الرسمية التي نشرت أمس في واشنطن.وأفاد تقرير وزارة العمل الأميركية حول التوظيف أن الولايات المتحدة خلقت 69 ألف وظيفة إضافية خلال مايو.وكان متوسط تقديرات المحللين يشير إلى خلق 150 إلف وظيفة في ذلك الشهر ومعدل بطالة مستقر على 8,1%.

وكان اقتصاديون قد توقعوا في استطلاع أجرته laquo;رويترزraquo; ارتفاع الوظائف غير الزراعية بمقدار 150 ألف وظيفة. وأظهرت بيانات معدلة أن الوظائف المضافة في شهري مارس وأبريل أقل مما أظهرته التقارير السابقة بمقدار 49 ألف وظيفة. وحثت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، الكونجرس على بذل المزيد من الجهد لمساعدة الاقتصاد على خلق الوظائف، وقالت وزيرة العمل هيلدا سوليس إن زيادة في معدل البطالة الشهر الماضي غير مقبولة. وأبلغت سوليس قناة (سي.إن.بي.سي) التلفزيونية ldquo;يجب على الكونجرس أن يتخذ إجراءات، لأن معدل البطالة الذي رأيناه غير مقبولrdquo;.

إلى ذلك، أظهر تقرير أن وتيرة نمو قطاع التصنيع في الولايــات المتحـــدة تباطأت خلال مايو، بينما ارتفع مؤشر الطلبيات الجــديدة إلى أعلى مستوياته في أكثر من عام. وقال معهد إدارة التوريدات إن مؤشره لنشاط المصانع في أميركا تراجع إلى 53,5 من 54,8 خلال أبريل، في حين كان محللون قد توقعوا أن ينخفض إلى 53,9. وتعني قراءة المؤشر فوق مستوى 50 نمواً لقطاع التصنيع. وارتفع مؤشر الطلبيات الجديدة إلى أعلى مستوى له منذ أبريل 2011 مسجلاً 60,1 من 58,2، لكن مؤشر التوظيف تراجع إلى 56,9 من 57,3.