سول: أظهر تقرير حكومي في كوريا الجنوبية اليوم، أن صادرات البلاد من المواد الغذائية والزراعية سجلت نمواً طفيفاً خلال مايو الماضي بفضل الطلب الخارجي على بعض المنتجات السلعية الطازجة.

ونقلت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية للأنباء عن وزارة الغذاء والزراعة والغابات والمصائد الكورية الجنوبية، quot;إن كوريا صدرت منتجات زراعية خلال الشهر الماضي بقيمة 660 مليون دولار بزيادة نسبتها واحد في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضيquot;.

وكانت هذه الصادرات قد زادت في أبريل الماضي بنسبة 7.8 في المائة إلى 620 مليون دولار مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وذكرت الوزارة، أن صادرات منتجات المصائد ارتفعت خلال الشهر الماضي بنسبة 18.8 في المائة مع زيادة إنتاج المزارع السمكية بنسبة 6 في المائة في حين تراجعت صادرات المنتجات الغذائية المصنعة بنسبة 9.3 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

وزادت صادرات المواد الغذائية والزراعية الكورية الجنوبية إلى دول رابطة جنوب شرق آسيا quot;آسيانquot; وتايوان والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة خلال الشهر الماضي في حين تراجعت هذه الصادرات إلى الصين واليابان وهما أكبر سوقين لهذه الصادرات الكورية.

وبلغ إجمالي صادرات المواد الزراعية والغذائية خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 3.04 مليار دولار بزيادة نسبتها 5.3 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

ومن جهة أخرى شهد سوق الأوراق المالية لكوريا الجنوبية تراجعا في حجم التداول وسوق رأس المال مع تدهور معنويات المستثمرين في الوقت الذي يظهر فيه كل من الاقتصاد الأميركي والصيني علامات التباطؤ وسط الأزمة المالية في منطقة اليورو وفقا لما قاله مراقبو السوق اليوم الأربعاء.

وانخفض مؤشر quot;كوسبيquot; لرأس المال في السوق الى 1.061 تريليون وون حوالي 898 مليار دولار أميركي وذلك اعتباراً من 31 مايو وهو مستوى مماثل لما كان عليه في أغسطس من العام الماضي. بينما انخفض مؤشر quot;كوسداكquot; لرأس مال السوق الذي يركز على التكنولوجيا إلى 99 تريليون وون في نهاية شهر مايو للمرة الأولى التي ينخفض فيها الرقم إلى أقل من 100 تريليون وون.

وبلغ إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق يوم 31 مايو إلى4.66 تريليون وون بانخفاض نسبته 25 في المئة من 6.02 تريليون وون في نهاية أغسطس من العام الماضي .. في حين انخفض حجم التداول في سوق quot;كوسبىquot; بنحو 31 في المئة الى 1.56 تريليون وون مقارنة مع شهر أغسطس من العام الماضي.