فيينا: قال وزير النفط الايراني رستم قاسمي الخميس قبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في فيينا ان العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على نفط بلاده ستؤدي الى زيادة الفاتورة النفطية في اوروبا.

وقال قاسمي للصحافيين ردا على سؤال حول العقوبات التي سيبدأ سريانها في الاول من تموز/يوليو quot;بالطبع قد نواجه بعض المشاكل، ولكن بالتاكيد .. فان المواطنين الاوروبيين سيدفعون ثمنا أكبرquot;.

واضاف quot;لقد قلنا لاصدقائنا الاوروبيين: لا تتخذوا هذا الاجراء .. ان الحظر هو ضد تطوير صناعة النفط في ايرانquot;.

من ناحيتها اعلنت فنزويلا انها وجهت رسالة الى الامين العام لأوبك عبد الله البدري تطلب فيها من الدول الاعضاء في المنظمة اجراء نقاش في اجتماع الخميس حول علاقات المجموعة مع الاتحاد الاوروبي.

وصرح وزير النفط الفنزويلي رافائيل راميريز للصحافيين quot;لقد بعثنا برسالة الى الامين العام لاجراء نقاش اليوم حول كيف ستتاثر العلاقات مع الاتحاد الاوروبيquot;.

وتاتي هذه التصريحات قبيل اجتماع الدول ال12 الاعضاء في منظمة اوبك التي تضخ ثلث نفط العالم.

وردا على سؤال حول مااذا كانت العقوبات الاوروبية ستؤدي الى انخفاض الانتاج، قال قاسمي quot;إن صادرتنا النفطية لا تزال كما كانت سابقا. لو انخفضت الصادرات، فلن يكون لذلك اي تاثير سلبي على ايرانquot;.

واضاف quot;نحن نمتلك ثاني اكبر مخزون نفطي في العالم .. هل تعتقد أن العالم يمكنه ان يتجاهل هذه الطاقةquot;.

ويستعد الاتحاد الاوروبي لبدء تنفيذ حظر نفطي على ايران في الاول من تموز/يوليو الا اذا تحقق تقدم بشان البرنامج النووي الايراني الذي تعتقد اسرائيل والدول الغربية انه يخفي خلف ستاره المدني برنامجا لانتاج اسلحة نووية.