الرياض: أعلن اليوم مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية quot; أوفيد quot; سليمان جاسر الحربش اعتماد مجلس المحافظين في دورته التاسعة والثلاثين بعد المائة 13 قرضًا, ومنحة جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية مايناهز 66 مليون دولار أميركي لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمستدامة في أكثر من 34 بلدًا من البلدان النامية الشريكة في جميع أرجاء العالم.

وأوضح الحربش أن القروض الموافق عليها خصصت لدعم مشروعات قطاعات مهمة شملت قطاع الزراعة والتعليم والطاقة والنقل والإمداد بالمياه, مؤكدًا حرص quot; أوفيد quot; على تقديم تمويلاتها إلى القطاعات التي تمثل أولوية لدى البلدان الشريكة التي من شأنها أن تعود بالنفع على المجتمعات المحلية المعنية وتحسين ظروف المعيشة والتخفيف من حدة الفقر.

وقال مدير عام quot; أوفيد quot; : إن إجمالي المنح السبعة يبلغ حوالي خمسة ملايين دولار, مشيرًا إلى أن المنحة الأولى تهدف إلى دعم مشروع مشترك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة لمكافحة مرض الإيدز يستهدف توسعة نطاق الأنشطة في 19 دولة في أميركا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكر أن المنحة الثانية ستساعد في تمويل المرحلة السادسة من مشروع يقدم المساعدات اللازمة إلى 11 منظمة غير حكومية في فلسطين, بالإضافة إلى منحة أخرى تقدم إلى مؤسسة الخدمة الاجتماعية لدعم برنامج توظيف الشباب في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وسيجري تقديم المنحة الرابعة إلى برنامج الأمن الغذائي الخاص بالمركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة لمساعدة نحو عشرة آلاف نسمة يعيشون في المجتمعات الريفية في كل من نيبال وبنغلاديش.

وفي إطار أنشطة quot; أوفيد quot; للتخفيف من حدة الفقر في مجال الطاقة ذكر الحربش أن ما يقارب 800 ألف شخص سيستفيدون من ثلاث منح ستسهم في تمويل مشروعات بالتعاون مع مؤسسة (شل) بهدف توفير مصابيح الإضاءة التي تعمل بالطاقة الشمسية ومواقد الطبخ الآمن للعائلات في كل من إثيوبيا وهندوراس وكينيا وملاوي وتنزانيا وأوغندا وزامبيا.

وأضاف أنها تهدف أيضًا إلى اتخاذ الإجراءات العملية لتعزيز سبل الوصول إلى الطاقة في القرى التي تفتقر إلى الخدمات الاجتماعية في ملاوي فضلاً عن تعزيز القرية العالمية لشراكة الطاقة التي من شأنها أن تعمل على توفير الطاقة المائية في المجتمعات المحلية الريفية في منطقة (نيوندو) برواندا.