باريس: تدهورت البورصات الاوروبية الاثنين لدى الاقفال في حين اعربت الاسواق عن مخاوفها المتنامية حيال الوضع في منطقة اليورو في حال فشل القمة الاوروبية الحاسمة في 28 و29 حزيران/يونيو في بروكسل، بينما ارتفعت معدلات فوائد الاقتراض لاسبانيا وايطاليا مجددا.

ولدى اقفال جلسات التداول، تدهورت بورصات باريس بنسبة 2,24 في المئة ولندن 1,14 في المئة وفرانكفورت 2,09 في المئة ومدريد 3,67 في المئة وميلانو 4,02 في المئة ولشبونة 0,94 في المئة. وقد تراجعت بورصة اثينا بنسبة 6,84 في المئة.

ويتعين ان تنكب القمة الاوروبية الخميس والجمعة في بروكسل على دراسة الصعوبات الاكثر الحاحا التي تواجهها منطقة اليورو وخصوصا اسبانيا واليونان.

وتنتظر الاسواق حلولا تسمح لمنطقة اليورو بالعودة الى طريق الازدهار وتعطي دفعا للاقتصاد العالمي في مجمله.

واعتبر اسحق صديقي من مؤسسة quot;اي تي اكس كابيتالquot; ان quot;التشاؤمquot; حيال القمة الاوروبية quot;تعزز منذ بداية جلسة التداولquot; الاثنين استنادا الى ان quot;القمة المصغرة في نهاية الاسبوع الماضي في ايطاليا لم تؤد الى احراز اي تقدم حقيقي بين قادة اربع اكبر دولquot; في منطقة اليورو (المانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا).

وكررت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين مخاوفها من ان quot;تتكثف بمناسبة قمة بروكسل كل انواع افكار تبادلquot; الديون وهو ما لا تزال تعارضه المانيا بقوة.

وستحاول عدة دول وبينها فرنسا الاستفادة من القمة لتشجيع هذه الفكرة تحت اشكال متقدمة بعض الشيء.

من جهته، دعا رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي الى وضع quot;جدول زمني واضحquot; للتكامل الاقتصادي الاوروبي.

وفي هذه الظروف، واصل سعر صرف اليورو تراجعه مقابل الدولار في سوق حذرة. وحوالى الساعة 16,00 ت غ، بلغ سعر صرف اليورو 1,2486 دولار مقابل 1,2569 دولار مساء الجمعة.