القاهرة: أطلق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة برنامجًا للقسائم الغذائية لمساعدة 40 ألف لاجىء سوري في لبنان كجزء من إحدى العمليات الطارئة على المستوى الإقليمي لدعم السوريين الفارين من الاضطرابات في بلادهم.

وقال المكتب الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي بالقاهرة في بيان له اليوم: إن البرنامج سيصل إلى نحو 27 ألف لاجىء سوري في لبنان بحلول نهاية شهر يوليو القادم عن طريق اتباع خطط لتوسيع نطاق مساعداته لتصل إلى نحو إجمالي 40 ألف شخص قبل نهاية هذا العام.

وأوضح البيان أن نظام القسائم الغذائية يسمح للأشخاص الذين يعيشون بالمناطق الحضرية بشراء احتياجاتهم من المواد الغذائية بما في ذلك السلع الغذائية الطازجة من المتاجر المحلية فضلاً عن دوره في تعزيز الاقتصاد المحلي، مشيرًا إلى أن البرنامج سيقوم بتوسيع نطاق مساعداته للاجئين السوريين بالدول المجاورة في كل من العراق والأردن ولبنان وتركيا لتصل إلى نحو 120 ألف شخص حيث تشير التقديرات المشتركة بشأن احتياجات اللاجئين في هذه البلدان إلى أن الغذاء يتصدر قائمة أهم أولويات اللاجئين.

ونقل البيان عن المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدالي بلقاسمي قوله بأن غالبية السوريين غادروا منازلهم ويواصلون حياتهم من خلال الإقامة مع أسر مضيفة أو يشاركون غيرهم من أسر اللاجئين في العيش بالمنازل المهجورة في أسوأ الأحوال.