صنعاء: يُعقد بصنعاء يوم الأربعاء لقاءً تشاورياً بين البنك الدولي والحكومة اليمنية، بمشاركة أعضاء مجلس النوّاب والأحزاب السياسية، وممثّلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص من جهة أخرى، للنقاش حول مسوّدة الإستراتيجية المؤقتة لمجموعة البنك الدولي للجمهورية اليمنية للفترة 2013- 2014 والتي تبلغ تكلفتها التقديرية 400 مليون دولار.
وأوضحت مسوّدة الإستراتيجية التي نشرها مكتب البنك الدولي بصنعاء أن quot;الهدف الرئيسي لها يتمثّل في دعم المرحلة الانتقالية، ومساعدة اليمن على التعافيمن آثار الأزمة، وحماية اليمنيين الأكثر ضعفاً والأشد فقراًquot;.
وتركّز الإستراتيجية على مجالات رئيسية هي quot;الإدارة الاقتصادية، واستقرار الاقتصاد الكلي، ومساندة التعافي من خلال بناء الثقة وتحسين سبل العيش وتوفير الخدمات الأساسية، وتحقيق النمو الشامل وخلق فرص العمل بقيادة القطاع الخاص، والحوكمة وتقديم الخدمات المحليةquot;.
كما تتضمّن محاور متقاطعة هي النوع الاجتماعي والشباب، والشمولية والتشاور والمشاركة، وتعزيز قدرات المؤسسات وبناء القدرات، مؤكدة أن هناك ثلاثةاتّجاهات للدعم المقدّم من البنك الدولي وهي quot;الدعم الفوري لتحقيق الاستقرار، ونتائج سريعة ملموسة على المدى القصير، وتقديم الدعم لأجندة التنمية على المدى المتوسطquot;.
وتقدّر المحفظة الحالية لمشاريع المؤسسة الدولية للتنمية quot;IDAquot; التابعة للبنك الدولي في اليمن بمبلغ 817.8 مليون دولار.