أولني سو بوا (فرنسا): أعلن مجلس إدارة شركة تصنيع السيارات الفرنسية بيجو سيتروين والنقابات الاثنين أن الإنتاج بطىء في مصنعها في أولني سو بوا قرب باريس، الذي أثار إعلان إقفاله الخميس صدمة في فرنسا وفي صفوف الموظفين.

وصرحت المتحدثة باسم مجلس الإدارة آن لور ديكليف لوكالة فرانس برس أن quot;المصنع هادئ، لكنه يعمل بوتيرة بطيئة. نتوقع توقفًا بسيطًا خلال النهار بسبب تأخيراتquot;. وأضافت quot;نفسح المجال للناس لتقبل الفكرة. في الأسبوع الماضي بكى بعض الموظفين لدى تبلغ النبأ الذي أثار صدمةquot;.

والجمعة توقف الإنتاج في المصنع ثلاث ساعات، ثم استؤنف بعد الظهر لكن ببطء. وتم إنتاج 315 سيارة بدلاً من 700 في اليوم العادي، بحسب مجلس الإدارة.

وقال جان بيار ميرسييه المسؤول في نقابة الاتحاد العمالي العام quot;سي جي تيquot; الاثنين لفرانس برس quot;المصنع يعمل بوتيرة بطيئة حسب رغبة الموظفينquot;.

وكانت شركة تصنيع السيارات الفرنسية بيجو سيتروين أعلنت الخميس عن إغلاق في 2014 مصنع أولني سو بوا، الذي يوظّف 3300 شخصًا في إطار خطة وطنية تقضي بإلغاء ثمانية آلاف وظيفة.

ووصف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند هذه الخطة بأنها quot;غير مقبولةquot;، وطالب بإعادة التفاوض بشأنها، ووعد بتدخل الدولة. وفي حين كلفت الحكومة خبيرًا لدرس صواب القرارات المتخذة، طلب هولاند quot;إجراء مشاورات لكي لا يكون هناك أي صرف تعسفي لدى بيجوquot;، وأن quot;تقترح الشركة حلولاً لكل موظفquot;.

يشار إلى أن وقف الإنتاج في أولني هو أول إغلاق لمصنع لإنتاج السيارات في فرنسا منذ إقفال مصنع رينو في بولونيي-بيلانكور قرب باريس في 1992.