واشنطن: حقق بنك ldquo;أميركان إكسبريسrdquo;، أكبر مصدر لبطاقات الائتمان من حيث المشتريات في أميركا، أرباحاً خلال الربع الثاني من العام الحالي تتجاوز توقعات المحللين بفضل زيادة الإنفاق الاستهلاكي وتراجع معدلات إفلاس المقترضين.

وبلغ صافي أرباح عمليات البنك 1,34 مليار دولار بما يعادل 1,15 دولار للسهم الواحد مقابل 1,3 مليار دولار بما يعادل 1,1 دولار للسهم خلال الربع الثاني من العام الماضي وبزيادة سنوية نسبتها 3,4%.

وكان الخبراء، الذين استطلعت وكالة ldquo;بلومبيرجrdquo; للأنباء الاقتصادية رأيهم، يتوقعون تحقيق أرباح ربع سنوية تعادل 1,1 دولار للسهم الواحد. وكان البنك، الذي يرأسه كينث شينو، قد اعتمد على قاعدة العملاء ذوي الدخل المرتفع مع زيادة الإنفاق على شبكته العالمية للدفع الإلكتروني لكي يعزز أرباحه حتى في حالة تراجع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

كما قرر البنك زيادة توزيعاته النقدية وإعادة شراء حصة من أسهمه في السوق المالية بعد أن أظهرت اختبارات تحمل الضغوط المالية التي أجراها مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي أنه من أفضل البنوك بين القائمة التي ضمت أكبر 19 بنكاً في أميركا وخضعت لاختبارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي