طوكيو: قفزت أرباح شركة ldquo;سوزوكي موتور كوربrdquo; اليابانية للسيارات إلى 24,5 مليار ين (311,7 مليون دولار) خلال الربع الأول، الممتد من أبريل إلى يونيو، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وذلك بفضل قوة المبيعات المحلية.

وارتفعت أرباح التشغيل الفصلية بنسبة 39,4% عن الربع نفسه من العام الماضي لتصل إلى 35,6 مليار ين بينما زادت المبيعات من حيث القيمة بنسبة 6,2% إلى 644,8 مليار ين. ارتفعت المبيعات المحلية بنسبة 38,2% على أساس سنوي خلال النصف الأول من هذا العام لتصل إلى 367 ألفاً و53 سيارة في انتعاش قوي من الزلزال وموجات المد العاتية ldquo;تسوناميrdquo; في مارس 2011.

وقالت ldquo;سوزوكيrdquo; إن الصادرات خارج اليابان في الفترة المذكورة تراجعت بنسبة 9,8% لتصل إلى 98 ألفا و897 سيارة، بعد أن أضيرت الشركة من أزمة ديون ldquo;منطقة اليوروrdquo;. وقفز الناتج المحلي لـrdquo;سوزوكيrdquo; في النصف الأول من العام بنسبة 39,3% إلى 554 ألفاً و794 سيارة وارتفع إنتاجها الخارجي بنسبة 2,9% إلى 990 ألفا و 48 سيارة. وأبقت ldquo;سوزوكيrdquo; على توقعاتها لصافي الأرباح للعام المالي الجاري الممتد حتى نهاية مارس من العام القادم عند 70 مليار ين. ولم تتأثر توقعاتها بإغلاق أحد المصانع في الهند.

كانت أعمال عنف اندلعت في مصنع شركة ldquo;ماروتي سوزوكيrdquo;، وهي وحدة تابعة للشركة اليابانية في 18 يوليو في ولاية هاريانا بشمال الهند ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة حوالي مائة. وتوقف إنتاج المصنع منذ ذلك الحين في الوقت الذي تجري فيه الشرطة المحلية تحقيقات. واعتقلت الشرطة 10 زعماء نقابيين أمس الأول على صلة بأعمال العنف.

يرجع تباطؤ مبيعات الشركة اليابانية خلال العام المالي الماضي جزئياً إلى النزاعات العمالية في ماروتي سوزوكيrdquo;rdquo;، المشروع المشترك الذي تمتلك فيه ldquo;سوزوكيrdquo; اليابانية حصة بنسبة 54%.