القاهرة: قال أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، في تصريحات خاصة لوكالة quot;الأناضولquot; للأنباء، صباح اليوم، إن quot;الحكومة سوف تطرح خلال الفترة المقبلة مزايدات عالمية تدعو المستثمرين الأجانب إلى التقدم بعروض للتنقيب عن البترول والغاز فى 10 مناطق جديدة في محافظة البحر الأحمر ومنطقة الصحراء الشرقيةquot;.

وأضاف أن عملية الطرح ستتم من خلال الشركة القابضة لجنوب الوادى للبترول التابعة للوزارةquot;. وأكد الوزير أن quot;حكومته تسعى خلال المرحلة المقبلة إلى طرح مزايدات عالمية للتنقيب والتعدين في سيناء مساهمة في تنميتهاquot;.

وكانت قوات من الجيش المصري في سيناء قد تعرّضت لهجوم إرهابي الإثنين الماضي، أسفر عن مقتل 16 جنديًا وضابطًا، وإصابة 7 جنود آخرين، ما دفع عددًا من القوي الوطنية والسياسية لمطالبة الحكومة بسرعة تنفيذ خطط التنمية المقررة لسيناء، حتى لا تصبح وكرًا للإرهاب بسبب تجاهل الحكومة لها.

وأضاف وزير البترول المصري في تصريحات هاتفية للوكالة: quot;لدينا مشروعات كبيرة في سيناء، منها شركتا أبورديس وسيناء للبترول، ونسعى إلى إعادة تشغيل منجم فحم المغارة، إلى جانب طرح مزايدات عالمية للتعدينquot;.

يذكر أن منجم فحم المغارة هو أحد أهم مناجم الفحم في مصر، حيث يمتلك احتياطيًا من الفحم يصل إلى 50 مليون طن، وقد توقف الإنتاج فيه منذ عام 2003، نظرًا إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب فوائد الديون المستحقة على شركة سيناء لإنتاج الفحم، وهي شركة مساهمة مصرية تمتلك المنجم.

وأشار الوزير إلى وجود quot;خطة لتطوير صناعة التعدين في سيناء تنتظر إقرار الجهة التشريعية في مصر لقانون التعدين الجديد للبدء فيهاquot;.