بكين: أعلنت بكين الثلاثاء انها وقعت مع بيونغ يانغ اتفاقات تتعلق بمنطقتين اقتصاديتين خاصتين بعدما عبر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون عن نيته quot;تطوير اقتصادquot; بلاده وquot;تحسين وسائل عيش الشعبquot;.
ووقعت الاتفاقات خلال زيارة جانغ سونغ ثيك زوج عمة (اكرر زوج عمة) الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون، الذي يتمتع بنفوذ كبير، الى بكين لاجراء محادثات تتركز على الاقتصاد والتجارة.
والصين هي الحليفة الكبرى لكوريا الشمالية وشريكتها التجارية الاولى.
وقالت وزارة الخارجية الصينية ان الاتفاقات تتعلق بعمل وتشكيلة لجان ادارة المنطقتين الخاصتين المشتركتين وتأمين كهرباء من الصين الى وحدة منهما.
ويأمل نظام بيونغ يانغ في جذب استثمارات اجنبية وخصوصا صينية بفضل تسهيلات ضريبية واليد العاملة الرخيصة.
وتأتي هذه التطورات بينما عبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين عن قلق المنظمة الدولية العميق من الازمة الانسانية في كوريا الشمالية التي تفاقمت بعد الفيضانات وانزلاقات التربة بسبب هطول الامطار الغزيرة في تموز/يوليو.
وقد تسببت الفيضانات بمقتل 169 شخصا وفقدان 400 ونزوح 212200 اخرين اضافة الى اتلاف 650 كلم مربعا من الاراضي الزراعية في بلد يواجه نقصا غذائيا حادا بحسب ارقام لوسائل اعلام رسمية في بيونغ يانغ.
ويقول محللون ان جانغ سونغ-ثيك زوج شقيقة الزعيم الكوري الراحل كيم جونغ ايل الذي توفي في كانون الاول/ديسمبر 2011، هو من يمسك بزمام السلطة فعليا في بيونغ يانغ.
وهم يقولون ان الرجل الاصلاحي مهتم بالتطور الذي شهدته الصين في السنوات العشرين الاخيرة.