ويندهام: هاجم الرئيس الاميركي باراك اوباما مجددا السبت خصمه الجمهوري ميت رومني حول ملف الضرائب، معتبرا انه سيدفع اقل من 1% من الضرائب في حال تم تبني برنامج الموازنة الذي اقترحه نائبه بول راين.

واوباما، الذي يواصل حملته في نيوهمبشر لاعادة انتخابه رئيسا في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر، سيبذل كل الجهود في هذا الملف الذي يعتبره الديموقراطيون نقطة ضعف الجمهوريين. وقال اوباما ان quot;النقطة الرئيسية في برنامج خصمي الاقتصادي هي خفض جديد للضرائب بخمسة الاف مليار دولار بينها قسم كبير للاميركيين الاثرياءquot;.

واضاف الرئيس الديموقراطي المنتهية ولايته ان quot;نائبه الجديد راين قدم مشروعا يسمح للحاكم رومني بدفع اقل من 1% من الضرائب سنوياquot;. ومنذ اسابيع يركز معسكر اوباما هجماته على السياسة الاقتصادية التي ستكشف نوايا رومني وهي اعفاء الاثرياء من دفع الضرائب من جهة وزيادة الضرائب على الطبقات المتوسطة وتطبيق اقتطاعات على البرامج الاجتماعية من جهة اخرى.

والجمعة اقترح فريق حملة اوباما على رومني نشر كشوفاته الضريبية منذ 2007، الا ان المعسكر الجمهوري رفض ذلك. والمرشح الجمهوري، وهو رجل اعمال سابق تقدر ثروته بحسب الصحافة الاميركية بما يصل الى 250 مليون دولار، لم ينشر حتى اليوم الا كشفا ضريبيا عن سنة 2010 وقد وعد بان ينشر قريبا الكشف الضريبي العائد لسنة 2011.

وانتقدت حملة اوباما منافسه رومني على قيامه باستثمارات في جنات ضريبية، وهو ما تأكد في الكشف الضريبي لعام 2010، وهي تطالب المرشح الجمهوري بانتهاج الشفافية التي ميزت كل المرشحين الى البيت الابيض خلال العقود الاربعة الماضية، مشددة على ان اوباما نشر في 2008 كشوفات ضريبية تغطي فترة تزيد عن عشرة اعوام سبقت الانتخابات.

والخميس وصف رومني الهجمات الديموقراطية التي تستهدف كشوفاته الضريبية بانها quot;مثيرة للشفقةquot;، مؤكدا انه دفع منذ عشر سنوات ضرائب لا تقل نسبتها عن 13% من الارباح سنويا، وتحداه الديموقراطيون باثبات ذلك.