لندن: إعتبرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في مقابلة نشرت السبت انه يتعين على اليونانيين quot;البدء بالتعاون بصورة جماعيةquot; عبر دفع ضرائبهم، مؤكدة في الان نفسه انها اقل قلقا على مصيرهم منها على مصير اطفال افريقيا.

واوضحت في هذه المقابلة التي نشرتها صحيفة ذي غارديان البريطانية quot;اعتقد ان على اليونانيين البدء بالتعاون فيما بينهم بصورة جماعيةquot; عبر quot;دفع كل ضرائبهمquot;، في اشارة الى مشاكل التهرب من تسديد الضرائب التي تشهدها اليونان.

وردا على سؤال عما اذا كانت تفكر بالصعوبات اليومية التي يواجهها اليونانيون، اجابت quot;في ما يتعلق باليونانيين، افكر ايضا بكل الذين يحاولون طيلة الوقت التهرب من دفع الرسومquot;. واشارت الى انها تفكر بالذين حرموا، في اليونان، من الخدمات العامة quot;بالقدر نفسهquot; بالذين لا يدفعون ضرائبهم.

واضافت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي quot;افكر اكثر باطفال في قرية صغيرة في النيجر يرتادون المدرسة لمدة ساعتين يوميا ويتقاسم كل ثلاثة منهم كرسيا ويحلمون بتحصيل تعليم جيد. افكر بهم طيلة الوقت لاني اعتبر انهم ايضا بحاجة اكثر للمساعدة من الناس في اثيناquot;، مؤكدة مجددا ان الصندوق لا ينوي تخفيف بنود خطة التقشف المفروضة على اليونان.

وقد جاءت الانتخابات التشريعية اليونانية التي جرت في السادس من ايار/مايو لتعكس معارضة الناخبين لسياسة التقشف التي تنتهجها اليونان تحت ضغط الجهات الدولية المانحة وبينها صندوق النقد الدولي.

ومنذ عامين اضطرت اليونان الى تطبيق برنامج لتنقية اقتصادها يتضمن خصوصا خفضا كبيرا في نفقاتها العامة. وسيتعين عليها ايضا اجراء اصلاحات لمواجهة الفساد او التهرب الضريبي.