مدريد:أعلنت الحكومة الأسبانية امس الاول أنها ليس لديها النية للتقدم في طلب مستعجل للحصول على قسط من المساعدات الأوروبية المقررة لقطاعها المصرفي المتعثر. وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الأسبانية الرسمية قال وزير الاقتصاد الأسباني لويس دي غويندوس يوم الأحد 'في حال تعثر بنك أسباني قبل تشرين ثان/نوفمبر واحتاج بشكل ملح إلى ضخ رأسمال فإن هناك مبلغ بقيمة 30 مليار يورو معد لمثل هذه الحالة'.


واشار الوزير إلى أن البنك المركزي الاسباني يعكف في الوقت الراهن على بحث إمكانية حدوث مثل هذه الحالة ومدى ضرورة تقديم طلب مستعجل في هذه الحالة 'وحتى اليوم لم يثبت ذلك'.كان الاتحاد الأوروبي وعد أسبانيا بتقديم مساعدات تصل قيمتها إلى 100 مليار يورو لمساعدة المصارف الأسبانية التي تضررت بشدة من تداعيات الأزمة العقارية في أسبانيا، ومن المنتظر أن تبدأ هذه المساعدات في تشرين ثاني/نوفمبر المقبل.


وأضاف دي غويندوس أن خبراء يقومون حاليا ببحث المساعدات التي تحتاجها المصارف مشيرا إلى إحراز تقدم كبير في هذا الصدد وتوقع الوزير الأسباني أن يتوافر لدى الحكومة تحليلات عن رؤوس أموال جميع المصارف في موعد أقصاه منتصف آيلول/سبتمبر المقبل.