القاهرة: قال الدكتور محمد السنوسي منسق لجنة الأزمات الليبية في المجلس الوطني الانتقالي في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء إن وفدًا يضم مسؤولين من وزارة الكهرباء المصرية وشركات كهرباء بدأ زيارة أمس الأربعاء للعاصمة الليبية طرابلس وتتخذ اللجنة من القاهرة مقرا لها.

وقال السنوسي إن الوفد المصري سيعرض على المسؤولين الليبيين موضوعات عدة، على رأسها الامكانيات التى يمكن أن تقدمها وزارة الكهرباء المصرية وشركات الكهرباء لإعادة إعمار ليبيا واصلاح البنية التحتية التى تم تدميرها خلال ثورة فبراير التي اطاحت بالقذافي في تشرين الأول/اكتوبر الماضي.

ومن المقرر ان يبحث الوفد المصري في ليبيا الدور الذي يمكن ان يلعبه المهندسون والفنيون العاملون في الشركة القابضة لكهرباء والشركة العامة للمشروعات الكهربائية في عمليات إعادة وتأهيل الشبكة الكهربائية في ليبيا.

وكشف السنوسي عن تعاقد السلطات الليبية مع شركة السويدي للكابلات في مصر بهدف مد خطوط الكهرباء للمدن الليبية المختلفة واعادة هيكلة ما تم تدميره منها، مشيرا الى ان قيمة العقد تبلغ نحو مليار دولار أميركي.

في ما يتعلق بالوضع الحالي لشبكة الكهرباء الليبية قال السنوسي quot;لدينا مشكلات ناجمة من ثورة فبراير التي اطاحت بالقذافي والفترة الانتقالية، منها مشكلات في ابراج الكهرباء وتهالك الشبكات وضعف الطاقة الكهربائية وتعرّض بعض محطات التوليد للدمار، ولذا تعاقدنا مع وزارة الكهرباء المصرية لتزويدنا بالكهرباء خلال الفترة الماضية، كما تعاقدنا مع شركات كهرباء مصرية لإصلاح ما دمرته الحرب في ليبياquot;.

وكانت مصر وليبيا قد اتفقا في وقت سابق على اقامة مشروع مشترك متخصص في تصنيع مفاتيح المحولات الكهربائية، وتتم اقامته في العين السخنة، ويخصص إنتاجه للتصدير، ويبدأ المشروع إنتاجه في شهر أيلول/سبتمبر الحالي.

ويزور القاهرة في هذه الاثناء وفد ليبي برئاسة عاشور سعد بن خيال، وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي للمشاركة في اجتماعات وزراء الخارجية العرب الذي بدأ اعماله امس الاربعاء.