لندن: أظهرت بيانات اليوم الخميس تراجع إنتاج السيارات في بريطانيا خلال شهر آب/أغسطس الماضي بمعدل 8.9 بالمئة، وهو أكبر انكماش يسجله القطاع منذ تموز/يوليو 2011.

وذكر تقرير لجمعية منتجي ومسوقي السيارات أن الشركات البريطانية قامت خلال الشهر الماضي بإنتاج أكثر من 78.5 ألف سيارة، ليرتفع العدد الإجمالي منذ مطلع العام الجاري إلى 955 ألف سيارة، الأمر الذي رفع نسبة الإنتاج الإجمالية إلى نسبة12.7 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح أن 80 بالمئة من السيارات السياحية، و60 بالمئة من السيارات التجارية، تم تصديرها إلى الخارج، مضيفا أن إنتاج السيارات التجارية والمحركات الموجهة إلى الخارج ارتفع في الشهر الماضي بنسبة 18 و12.5 بالمئة على التوالي.

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية منتجي ومسوقي السيارات بول ايفريت في تصريح صحافي عقب صدور التقرير إن شهر أغسطس يشهد في العادة تراجعًا في معدل الإنتاج، غير أنه أكد في المقابل أن الأزمة المالية التي تشهدها منطقة العملة المشتركة quot;يوروquot; كان لها تأثير على تراجع نسبة إنتاج ومبيعات السيارات البريطانية.

وأوضح أن قطاع السيارت يشكل 3 في المئة من إجمالي الناتج القومي للبلاد، مضيفا أن تحسن أداء الأسواق في دول أخرى سيساعد الصناعة البريطانية على تحقيق النمو الإيجابي المتوقع.