قالت وزارة الصناعة والتجارة البحرينية إن أسواق الخضر والفاكهة مستقرة من حيث الكميات المطلوبة والأسعار رغم وقف السعودية لتصدير الخضر للبحرين.


القاهرة: أكدت وزارة الصناعة والتجارة البحرينية توافر الكميات المطلوبة من الخضر والفاكهة في الأسواق، وأن الأسعار ستظل مستقرة، ولا احتمال لنقص في الكميات المعروضة، رغم قرار المملكة العربية السعودية بوقف تصدير الخضر للبحرين ودول أخرى.

وكانت وزارة الزرعة السعودية قد قررت في نهاية الأسبوع الماضي وقف تصدير منتجات الخضر المزروعة في مساحات مكشوفة إلى خارج المملكة عبر كل منافذ المملكة البرية والجوية والبحرية، لترشيد استهلاك المياه.

وتعتمد الأسواق المركزية في البحرين بنسبة 80% من استيراد الخضر الرئيسة على الشركات السعودية منذ عام 1986، أي ما يقارب 27 سنة، وهو ما دفع الخبراء إلى توقع ارتفاع الأسعار بنسب تتراوح بين 100% إلى 200% في حال لجوء الشركات البحرينية إلى الاستيراد من دول مجاورة، بسبب ارتفاع تكاليف الاستيراد من الأردن، وسوريا، ولبنان، وتركيا، ومصر.

وأضافت وزارة التجارة والصناعة البحرينية في بيان لها اليوم أن quot;الخضر متوافرة في السوق من مصادر متنوعة، وتصل بكل سلاسة إلى السوق المحلية وبالأسعار نفسهاquot;.

في سياق متصل، قال إبراهيم سلمان مدير عام شركة البحرين للمواشي إن هناك شحنة من الأغنام الحية ستصل إلى البحرين من المملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن تسدّ هذه الشحنة كل احتياجات عيد الأضحى المبارك.