القدس: أعلن حاكم البنك المركزي الاسرائيلي ستانلي فيشر الثلاثاء بانه سيترك منصبه في 30 من حزيران/يونيو المقبل في اعلان مفاجىء بينما من المفترض ان تنتهي ولايته في عام 2015 كما اعلن البنك المركزي في بيان.
واشار البيان الى ان quot;حاكم بنك اسرائيل ستانلي فيشر ابلغ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عزمه الاستقالة من مهامه في 30 حزيران/يونيو عام 2013 بعد ان شغل منصبه لمدة ثماني سنواتquot;.
ولم يحدد البيان اسباب مغادرة فيشر الغير متوقعة ولكنه اشار الى انه سيعقد مؤتمرا صحفيا الاربعاء.
وينسب الى فيشر تمكنه من تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتجنيب الدولة العبرية اثار ازمة الرهن العقاري عام 2008 وازمة منطقة اليورو بالاضافة الى نمو الاقتصاد الاسرائيلي على الرغم من التباطؤ الطفيف بنسبة 3,2% عام 2012.
وياتي اعلان فيشر رحيله في وقت حساس للغاية حيث ستقوم الحكومة الاسرائيلية المقبلة التي سيتم تشكيلها بعد الانتخابات التشريعية التي جرت في 22 من كانون الثاني/يناير بفرض اقتطاعات من الميزانية لا تقل عن 3 مليارات يورو نتيجة لعجز مالي بنسبة 4,2% اي ضعفي ما كان متوقعا.
وكان فيشر ،الذي شغل منصب الرجل الثاني في صندوق النقد الدولي في الفترة بين (1994-2001) قدم طلب ترشيح لمنصب مدير عام صندوق النقد الدولي بعد الفرنسي دومينيك ستروس كان ولكن تم استبعاده بسبب عمره المتقدم (68 عاما وقتها).