القدس: اغلقت اسرائيل اليوم الخميس مؤسسة quot;عمارة الاقصىquot; وquot;القدس للتنميةquot; في القدس الشرقية المحتلة، مؤكدة انهما تتعاونان مع حماس، كما ذكرت الاستخبارات الداخلية الاسرائيلية (شاباك) اليوم الخميس في بيان.

وقال البيان ان quot;المخابرات والشرطة اغلقا مكاتب مؤسسة عمارة الاقصى والقدس للتنمية في مدينة القدس الشرقية لمدة عام، لانه من خلالهما تنفذ نشاطات حركة حماس، بالرغم من انهما جزء من الحركة الاسلامية، ومقرها في شمال البلاد، في مدينتي الناصرة وام الفحمquot;.

وكانت السلطات الاسرائيلية اعلنت حركة حماس منظمة ارهابية في 1996. وهي تعمل على منع واغلاق مكاتبها وتحاربها في كل اماكن تواجدها.

واضاف البيان quot;ان عمارة الاقصى اغلقت اليوم لوجود معلومات تؤكد ان هذه المؤسسة تدعم وتساعد أنشطة حركة حماس في القدس، وتنفذ نشاطات حماس، كالتعامل بعنف تجاه زوار وقوات الأمن لجبل الهيكلquot;، اي الحرم القدسي. وتابع ان quot;نشطاء المؤسسة يبقون في الاقصى ويمنعون الزوار اليهود من الدخول. ومؤسسة عمارة الأقصى هي المؤسسة القائمة على مشروع مصاطب العلم داخل ساحات الأقصى وتنشط في سبيل نصرة المسجد.

وقامت نحو مئة امراة وشاب، معظمهم من طالبات وطلاب المصاطب، امس الاربعاء بالتظاهر في المسجد الاقصى لمنع نحو 20 شرطيا من دخول مبناه، حسبما ذكرت مراسلة لوكالة فرانس برس. وكانت السلطات الاسرائيلية اغلقت مكاتب مؤسسة القدس للتنمية عام 2010 بعدما تبيّن انها تعمل كذراع لحركة حماس في القدس. وبعد انتهاء امر الاغلاق عادت المؤسسة للعمل عام 2012 ، بحسب بيان المخابرات.

في المقابل قال البيان انه تم اقتحام مكاتب مؤسسة quot;عمارة الأقصىquot; في الناصرة وquot;تفتيشفهاquot;. وصرحت مصادر فلسطينية انه quot;تمت مصادرة جميع محتوياتها المؤسسة من وثائق واغراض تخص المؤسسةquot;.