أعلنت الحكومة الروسية أن خزينة البلاد ستحصل خلال 25 عاما على ما يقارب من 200 مليار دولار خلال تفعيل اتفاقية تزويد الصين بالنفط.
وقال يوري سينتيورين نائب وزير الطاقة الروسي خلال جلسة خصها البرلمان الروسي(الدوما) للتصديق على الاتفاقية النفطية الروسية الصينية:quot; اتفاقية تزويد الصين بالنفط ذات طابع استثنائي.. فخلال فترة تنفيذها التي تمتد إلى 25 عاما ستحصل الميزانية الروسية على موارد مالية ضخمةquot; وأوضح قائلا:quot; حتى العام 2020 سنحصل على 540 مليار روبل (حوالي 17 مليار دولار)، وعلى ما مجموعه 6.5 ترليون روبل (حوالي 200 مليار دولار بحول نهاية المدة المشار إليها في الاتفاقيةquot;.
وتنص الاتفاقية النفطية التي وقعتها روسيا والصين في 22 آذار/مارس من العام الحالي على زيادة صادرات روسيا النفطية لهذا البلد عبر عقود طويلة الأجل تستمر إلى 25 قابلة للتمديد خمس سنوات وتكليف شركتيquot;روس نفطquot; الروسية وquot;شركة النفط الوطنية الصينيةquot; بتنفيذ العقود.
ويرى ألكسي بوشكوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما أن الاتفاقية الحالية مع الصين تشكل مرحلة جديدة وتنوعا في عملية وسياسة تصدير مصادر الطاقة الروسية التي كانت حتى الآن تتجه بالأساس نحو أوروبا.
وأشار بوشكوف إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بحلول نهاية العام الحالي سيبلغ رقما قياسيا، مقتربا من 3 ترليون روبل (حوالي 94 مليار دولار)، لافتا إلى أهمية تنفيذ هذه الصفقات على خلفية تنامي التنافس في الأسواق النفطية العالمية وعودة إيران إلى هذه السوق بعد أن يتم رفع العقوبات عنها على خلفية الاتفاق النووي مع دول مجموعة (خمسة+1).