بيروت: أعلن وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط هيو روبرتسون اليوم عن تقديم بلاده مساعدات إنسانية جديدة للبنان بقيمة 24 مليون جنيه استرليني لمساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم.
ونقل بيان صادر عن السفارة البريطانية في لبنان عن روبرتسون قوله ان هذه المساعدات تأتي في سياق تخصيص حوالى 60 مليون جنيه استرليني لمواجهة فصل الشتاء.
وأشار الى ان المساعدات ستتضمن ملابس وبطانيات حرارية وخيما للشتاء ومواد تتعلق بالسكن ومدافىء ومازوت ومواد عازلة للعائلات النازحة بالإضافة الى الرعاية الطبية بما في ذلك رعاية متخصصة للحوامل.
وأكد الوزير البريطاني تقديم بلاده مبلغ مليون جنيه استرليني لتمويل المحكمة الخاصة بلبنان لمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري لافتا الى ان هذه المساهمة ترفع حصة بريطانيا الاجمالية الى 3ر5 مليون جنيه استرليني quot;ما يؤكد ثقة المملكة المتحدة بالمحكمة لمعاقبة مرتكبي الاغتيالات السياسية في لبنانquot;.
وكان روبرتسون قد زار لبنان على مدى يومين التقى خلالها كبار المسؤولين اللبنانيين شدد خلالها على تمسك بلاده باستقرار لبنان وسلامته وازدهاره.
يذكر ان الوزير البريطاني كان قد سلم امس الجيش اللبناني 70 آلية لاندروفر من اصل 164 اعلن عن تقديمها للجيش لتعزيز قدراته العسكرية بالإضافة الى دروع للإفراد وأجهزة لاسلكية.