الجزائر: أعلن وزير التنمية الصناعية الجزائري عمارة بن يونس الخميس عن توقيع اتفاق بين شركة quot;قطر ستيلquot; وشريكتها الجزائرية quot;سيدارquot; لإنشاء مصنع للحديد والصلب في شرق الجزائر بطاقة إنتاج 4.2 مليون طن سنويًا.

وأكد عمارة بن يونس خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية ونطيره الجزائري رمطان لعمامرة أنه quot;بعد سنتين من المفاوضات وقعت شركتا قطر ستيل وسيدار عقد إنشاء مجمع الحديد والصلب في بلارة في ولاية جيجل (350 كلم شرق الجزائر)quot;.

وأوضح بن يونس أن quot;قدرة إنتاج المصنع ستصل إلى 4.2 مليون طن من الحديد والصلب سنويًاquot;. ووصف رمطان لعمامرة الاتفاق بأنه quot;شيء كبير في الشراكة الجزائرية القطريةquot;، بينما أكد العطية أن quot;الاتفاقية جد مهمة في مجال الاستثمار المشترك، وهو أول مشروع ملموس على الأرضquot; بين البلدين.

واعتبر العطية أن المشروع quot;ضخم جدًا وستكون له انعكاسات على سكان المنطقة (...) وسيكون استثمارًا ناجحًا، والعائد يبشر بالخيرquot;.

وكانت الجزائر أعلنت عن التوصل إلى الاتفاق المبدئي مع الشريك القطري في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، وأعلنت أن الإنتاج في المرحلة الأولى سيبدأ بـ 2.5 مليون طن ليصل إلى خمسة ملايين طن من الفولاذ المصفح وأنواع الفولاذ الخاصة المستخدمة في صناعة السكك الحديدية.

وكانت قطر ستيل وسيدار وقعتا على الاتفاق المبدئي في كانون الثاني/ يناير الماضي بمناسبة زيارة أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وتهدف الجزائر إلى تقليص استيرادها من الحديد، الذي يصل إلى 10 مليارات دولار سنويًا، خاصة بعد تراجع إنتاج فرع العملاق العالمي أرسيلور ميتال في عنابة (شرق)، ما اضطر الدولة إلى إعادة تأميمه بالاتفاق مع الشريك الهندي.

ويرمي الاتفاق إلى استثمار 760 مليون دولار لمضاعفة طاقة إنتاج المصنع لتصل إلى 2.2 مليون طن سنويًا خلال سنة 2017، بينما لا تتعدى طاقته حاليًا مليون طن.