​الخرطوم: تم اليوم في الخرطوم التوقيع على مذكرة تفاهم بين السودان واثيوبيا لتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدولتين.
وقد وقع المذكرة عن الجانب السوداني وزير الدولة للمالية في السودان عبد الرحمن ضرار وعن اثيوبيا وزير الدولة بوزارة المالية والتنمية الاقتصادية الاثيوبي احمد شيدي.
وتتضمن اهم بنود المذكرة تطوير العمل المشترك وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الاقتصادية والتجارية المتبادلة ....وتشمل المذكرة المجالات التجارية والجمارك والسلع والخدمات والاستفادة الاثيوبية من الموانئ السودانية لنقل البضائع والسلع والاستفادة من الخبرات السودانية في مجال التصنيع.
ووصف وزير المالية السوداني على محمود خلال تصريحات له اليوم مذكرة التفاهم بانها تعطي دفعة قوية للعلاقات الاقتصادية بين الدولتين لافاق ارحب وانها جاءت شاملة لمجالات متعددة.
ودعا اثيوبيا للاستفادة القصوي من الامكانيات المتاحة لها في السودان والامتيازات التي ستمنح لها من خلال النقل العابر والسكك الحديدية والاستفادة من الخبرات السودانية في المجالات الاقتصادية والصناعية لصالح شعبي الدولتين.
من جانبه قال وزير الدولة بوزارة المالية والتنمية الاقتصادية الاثيوبية ان بلاده لديها الرغبة للاستفادة من السودان في مجالات التجارة والزراعة وصناعة السكر والاستفادة من الكوادر السودانية في الجمارك والضرائب والنظام المصرفي والانتاج الحيواني لتحقيق القيمة المضافة دعما لاقتصاد الدولتين وزيادة المنفعة المشتركة ....مشيرا الى ان مذكرة التفاهم ستنتقل الي ارض الواقع سريعا لتعميم الفائدة وتحقيق التواصل المطلوب اقتصاديا بين البلدين وستقوم اللجنة الوزارية العليا السودانية الاثيوبية خلال اجتماعاتها المقبلة بتعزيز ذلك.