القاهرة: قال مسؤول بارز في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية quot; ايجاسquot;، شركة حكومية، إن وفدا من شركة قطر للغاز، أحد أكبر مصدري الغاز المسال في العالم، قام الأسبوع الماضي بزيارة لمصر لبحث توريد كميات تصل إلي مليار قدم مكعب يوميا من الغاز لقطاع الكهرباء المصريquot;.
وأضح المسؤول في تصريحات خاصة لمراسل الأناضول، اليوم الأحد، أن الوفد القطري غادر القاهرة الثلاثاء الماضي، بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام، التقى خلالها وزير البترول المهندس أسامة كمال، ورئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، شريف سوسة، وأنه لم يتم اصدار اى بيان حول نتائج الزيارة.
وتضطلع شركتا quot;قطر غازquot; و quot;راس غازquot; بعمليات إنتاج الغاز المسال، ويبلغ عدد العقود الموقعة من قبل هاتين الشركتين زهاء 16 عقدا تمتد حتي عام 2012 لتصدير الغاز الطبيعي المسال إلي عشر دول.
وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم ذكر هويته، إن مصر طرحت علي الجانب القطري، توفير الكميات التي يحتاجها السوق المحلي، وكيفية الحصول عليها في وقت ملائم وبأسعار مناسبة.
وقال quot;عرضنا على قطر للغاز المناقصة التي طرحتها quot;ايجاس لتوريد كميات تصل إلي مليار قدم مكعب يوميا من الغاز لقطاع الكهرباءquot;.
وأضاف quot;القطريون يبحثون عن تنويع أسواق الصادرات ولدينا سوقا واعدا وقطاعات متعددة نهمة للغاز خاصة في الصناعةquot;.
وكانت الشركة القابضة للغازات quot;إيجاسquot; قد قامت بطرح مناقصة لاستيراد الغاز الطبيعي للصناعة، ثم عدلت عنها وقامت بإلغائها، وقامت بطرح مناقصة لاستيراد الغاز لمحطات الكهرباء، خاصة مع دخول 4 محطات جديدة من المقرر تشغيلها هذا الصيف لمواكبة الزيادة في استهلاك الكهرباء.
ونمت صادرات قطر من الغاز المسال إلي 10 ملايين طن سنويا حاليا وهو ما يعني الضعف مقارنة بعام 2008، إلي جانب التوقعات الجديدة بإضافة ما بين مليون و2 مليون طن في السنوات القليلة المقبلة لتصبح قطر واحدة من أكبر مصدري هذا الغاز في العالم.
وتقدر الفجوة في كميات الغاز المطلوبة في السوق المحلي خلال الصيف المقبل بنحو مليار قدم مكعب أغلبها يخص محطات الكهرباء.