أعلنت قطر الأربعاء أنها ستشتري سندات مصرية بثلاثة مليارات دولار، رافعة بذلك رزمة مساعداتها للقاهرة إلى ثمانية مليارات دولار، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري في الدوحة.


القاهرة: أعلنت قطر الاربعاء أنها ستشتري سندات مصرية بثلاثة مليارات دولار رافعة بذلك رزمة مساعداتها للقاهرة إلى ثمانية مليارات دولار، كما أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري هشام قنديل في الدوحة.

وقال الشيخ حمد quot;توصلنا لاتفاق باضافة سندات بقيمة ثلاثة مليارات دولارquot;. كما أشار الشيخ حمد إلى أنّ بلاده قررت quot;المساهمة في كل المشاريع التي ستبحث من الجانب المصريquot; مشيرا بشكل خاص إلى quot;مسالة الغازquot;.

وقال في هذا السياق quot;نبحث الان في كيفية تغطية العجز المصري في التصديرquot;، اي تغطية عجز الصادرات المصرية من الغاز. وكانت قطر رفعت مطلع 2013 رزمة مساعداتها إلى القاهرة من 2,5 مليار دولار إلى خمسة مليارات دولار بينها مليار دولار هبة واربعة مليارات دولار على شكل وديعة للخزينة العامة التي تعاني من تدني احتياطي النقد الاجنبي.

وتتفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بـ4.8 مليار دولار. ويعاني الاقتصاد المصري من تراجع حاد في واراداته الرئيسية المتمثلة في قطاع السياحة والاستثمار الاجنبي في اعقاب الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك في شباط (فبراير) 2011.

وتراجع احتياطي النقد الاجنبي من 36 مليار دولار إلى 13 مليارا في غضون عامين، فيما يتزايد عجز الموازنة بشكل متسارع. وتواجه حكومة الرئيس المصري الاسلامي محمد مرسي سلسلة من الاضطرابات السياسية والاشتباكات العنيفة في الشارع بين المتظاهرين المناهضين له والشرطة ما يمنع جهود توفير دعم شعبي عريض لبرنامج الاصلاح الاقتصادي اللازم لمواجهة ازمة الاقتصاد المتداعي.

ومن جانبه عبر رئيس الوزراء المصري عن quot;الامل في ان تكون هناك استثمارات (قطرية) كبيرة لان السوق المصرية سوق كبيرةquot;. وفي موضوع الغاز، قال الشيخ حمد quot;هذا الموضوع هام خاصة في فصل الصيف كما تعلمون وقد يكون هناك نقص في الغاز في مصر ونحن نبحث في تغطية هذا العجز (...) فيستخدم الغاز المصري لمصر ونتفق لتغطية الموقف المصري في التصدير لفترة محددة إلى أنّ يكون للجانب المصري قدرة للقيام بهذا الموضوعquot;.

واعلن رئيس وزراء قطر ايضا عن نية بلاده quot;المساهمة في كل المشاريع التي ستطرح من قبل الحكومة المصريةquot;. وقال quot;تحدثنا في المشاريع التي تهم البلدين او تلك القائمة الان في شرم الشيخ او في الغردقة. تباحثنا ايضا في موضوع الحديد والصلب وفي مواضيع المناطق الصناعية التي ستطرح وان الجانب القطري سيشارك في هذه المناقصات او هذه المزايدات للطرحquot;.

من جهته قال قنديل إن quot;الاستثمار القطري في مصر كبير لكن ليس كما يشاع فترتيبه من حيث حجم استثمار المستثمرين الاجانب في مصر هو من 18 إلى 20 ونحن نريد ان ندفع بالاستثمارات القطرية لمستوى اعلى من ذلكquot;.

واضاف قنديل ان quot;قطر ابدت اهتماما شديدا بموضوع الاستثمارات القادمة التي ستطرح خلال اسابيع وسيتقدم اليها الجانب القطري واخرون و نطمح بان يكون هنالك نصيب للجميع لاني كما ذكرت فالاقتصاد المصري واعد وفيه فرص كبيرةquot;.

وردا على اتهامات توجه لقطر بالسعي إلى السيطرة على سياسة مصر مقابل الدعم المالي، قال الشيخ حمد quot;نحن لا نطلب وضعا خاصا في مصر واتفاقنا اننا لا نطلب شيئا من الحكومة المصرية مقابل الدعم القطري. فالدعم القطري مقدم من منطلق اخوي وقومي للشعب المصري وليس له شيء بديل مباشر او غير مباشر ولا فوق الطاولة ولا تحت الطاولةquot;.

واضاف quot;مثلا عندما يدور الكلام عن قناة السويس فالصينيون اخذوا ارضا ومشاريع من الحكومة المصرية فيما نحن سندخل في مزاد مناقصة مع باقي الشركات التي ستتقدمquot;.