المنامة: أكد المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية بمصرف البحرين المركزي عبدالرحمن الباكر أن حجم الاصول المصرفية الاسلامية العالمية وصل إلى 1.6 تريليون دولار في 2012.

وأضاف الباكر في تصريح نشر اليوم أن حصة دول مجلس التعاون الخليجي من إجمالي الأصول العالمية لا تقل عن 40-45%، بحسب ما نشرته دراسات متخصصة ، وتوقع أن يتجاوز حجم الأصول المصرفية الإسلامية عالمياً حجاز تريليوني دولار في عام 2015، مقارنة مع 1.3 تريليون دولار في 2011.

وأضاف الباكر بمناسبة انعقاد المؤتمر العالمي التاسع لصناديق الاستثمار والأسواق المالية الإسلامية الذي تستضيفه البحرين يومي 27-28 مايو الجاري، برعاية مصرف البحرين المركزي، أن مجال التمويل والعمليات المصرفية الإسلامي على الصعيد العالمي خطا خطوات واسعة، حيث يضم حالياً مجموعة متنوعة من الخدمات المالية الإسلامية في كافة أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأفريقيا.

وتابع الباكر قائلا على الرغم من هذا التقدم، لايزال هناك فائض هائل قابل للاستثمار في العالم الإسلامي لم يستغل حتى الآن استثمارياً نظراً لعدم كفاية الأدوات الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة، كما إن مستوى العرض لايزال أقل من الطلب حتى في ظل استمرار تسجيل عدد من الإصدارات المالية.

ويشارك في المؤتمر العالمي التاسع لصناديق الاستثمار والأسواق المالية الإسلامية ما يزيد عن 400 من أبرز الشخصيات ورواد الفكر في مجال الصناديق المالية والاستثمارات الإسلامية الدولية.

ويشمل برنامج المؤتمر كلمة يلقيها الأمين العام ورئيس المكتب التنفيذي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، د.خالد الفقيه، تركز على تحليل الاستراتيجيات الخاصة بتبني معايير مالية دولية جديدة في مجال الاستثمارات الإسلامية وإنشاء أطر تنظيمية أقوى لدعم تطوير مجال الصناديق المالية والاستثمارات الإسلامية على الصعيد الدولي.

ويشهد المؤتمر مناقشات تفصيلية تتناول موضوع توسيع قاعدة المستثمرين وجهات الإصدار المالية علاوة على السعي لتعزيز نمو رأس مال الأموال والاستثمارات الإسلامية على الصعيد الدولي.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤتمر، ديفيد ماكلين ان مجال التمويل الإسلامي الدولي اصبح يمثل شريحة أساسية في الأسواق المالية العالمية، حيث تمكن من جذب الأنظار إليه كنموذج حيوي وبديل فعال للوساطة المالية ، وأضاف ان هذا المجال معدلات شهد نموا هائلا مؤخراً، حيث أشارت التقارير الصادرة عن بعض الأسواق الرئيسة إلى نمو مجال التمويل الإسلامي بنسبة 50% أسرع من نماذج التمويل التقليدية.

وتوقع ماكلين أن تصل السوق المالية الإسلامية إلى آفاق هائلة ولكن الإيقاع السريع والمستدام لنمو مجال التمويل الإسلامي يتوقف على اجتذاب تدفقات استثمارية دولية جديدة إلى جانب جهات إصدار جديدة من الأسواق الرأسمالية.

ووفقاً لماكلين فان أحدث التوقعات تشير إلى أن سوق الصكوك الإسلامية الدولية ستنمو بنسبة تزيد عن 140% ليصل حجم إصداراتها إلى 292 مليار دولار بحلول عام 2016.
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ سدكو كابيتال، حسن الجبري انه على الرغم من نجاح مجال التمويل الإسلامي العالمي في ابتكار أدوات ووسائل جديدة، مازال هناك متسع لتحقيق تنوع أكثر في تطوير المنتجات ونطاقها الجغرافي وتنوع فئات الأصول.