واشنطن: كشف تحقيق أجراه الكونغرس الأميركي أن شركة آبل إستخدمت شركة أيرلندية لتجنب دفع مليارات الدولارات كضرائب على صافي أرباحها في الولايات المتحدة الأميركية.
وأوضح التقرير أن آبل أكبر شركة في العالم من حيث القيمة المالية تحتفظ بما يقرب من 102 مليار دولار من من حجم سيولتها النقدية البالغ 145 مليار دولار خارج الأراضي الأميركية.
وحسب التقرير فإن السياسة التى تمارسها الشركة تعتبر قانونية وتقوم شركات أخرى كبيرة بإستخدامها لتجنب زيادة الضرائب التى تفرضها القوانن الأميركية على الأرباح التى تجنيها الشركات الأميركية في الخارج.
لكن التقرير يوضح أن شركة آبل تقوم بلي أعناق بعض النصوص القانونية للوصول إلى بغيتها وهو ما يدفع الكونغرس إلى مراجعة الثغرات الموجودة في قانون الضرائب.
وقال السيناتور جون ماكاين إنه بالرغم من أن آبل تعد أكبر دافع للضرائب في أميركا إلا أنها أيضا تعتبر أكبر شركة تتجنب الضرائب.
ومن المقرر أن تقوم لجنة التحقيق في الكونغرس بسماع أقوال مدير إدارة الضرائب في آبل الثلاثاء حيث ينتظر أن يقدم شهادته ويجيب على تساؤلات النواب.
ويأتي ذلك في الوقت الذي يدور فيه الجدل بين الساسة الأميركيين حول الأسلوب الأمثل لرفع عائدات الضرائب الحكومية لتقليل عجز الميزانية الأميركية.
ويتهم الجمهوريون الديمقراطيين بأنتهاج سياسات ضريبية سيئة تدفع المستثمرين إلى الأحتفاظ بكميات كبيرة من أرباحهم في الخارج لتجنب دفع الضرائب وهو ما يؤدى إلى تقلص حجم الإستثمارات داخل أميركا.