مومباي: تعتزم نيسان موتور إعادة إحياء العلامة التجارية داتسون عندما كشفت أخيرًا في نيودلهي عن سيارة هاتشباك بسعر أقل من 400 ألف روبية (6700 دولار).

سيعقب ذلك إنتاج طرز أخرى في الأعوام الثلاثة المقبلة، قد لا يزيد سعر أحدها على أربعة آلاف دولار (240 ألف روبية)، وذلك في إطار خطة الشركة اليابانية لغزو شريحة السيارات الرخيصة في الأسواق الناشئة. وتهيمن على تلك السوق في الهند حاليًا السيارة تاتا نانو، التي يتراوح سعرها بين 150 و220 ألف روبية.

وقال أشواني جوبتا مدير برنامج داتسون في مقابلة مع رويترز quot;نحاول الحفاظ على القدرة التنافسية لأسعار داتسون كي تجذبquot; عملاء السيارات الرخيصة في الهند، والتي لا تنافس فيها نيسان بمنتجات تذكر حاليًا.

وسعت نيسان لتقليل تكاليف التصنيع إلى ما بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف دولار للسيارة كي تبيع السيارات داتسون بأسعار في المتناول. ومن المقرر طرح أول سيارة في الهند في أوائل العام المقبل، وقال جوبتا إن الشركة حققت أهدافها للتكلفة بشكل جزئي.

كانت نيسان قالت في العام الماضي إنها تعتزم إحياء علامتها التجارية داتسون لغزو الأسواق الناشئة انطلاقًا من الهند وروسيا وإندونيسيا. وتطمح الشركة اليابانية في نهاية المطاف إلى دخول أسواق جنوب شرق آسيا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا.

وتهدف نيسان إلى تعزيز مكانة العلامة التجارية بعد إحيائها، ومن ثم لا تنوي التوقف عند السيارة الهاتشباك، التي سيقل سعرها عن 400 ألف روبية، بل تعتزم توسيع قاعدة عملاء داتسون بإنتاج طراز ثان في نهاية العام المقبل، وإنتاج سيارة ثالثة بحلول عام 2016.

وقال مسؤول في الشركة طلب عدم ذكر اسمه إن نيسان مازالت تسعى إلى تحقيق هدفها لإنتاج سيارة داتسون بتكلفة لا تتجاوز ثلاثة آلاف دولار.

وأضاف quot;إذا حققنا ذلك فستكون هناك فرصة جيدة لطرح السيارة بسعر أربعة آلاف دولارquot;. وقال إن هذا أعلى من سعر السيارة تاتا نانو، لكن نيسان لا تهدف إلى الدخول في منافسة مباشرة مع نانو.