سول: إختتمت الصين وكوريا الجنوبية المرحلة الأولى من مفاوضات إتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.
وصرح مساعد وزير التجارة الكوري الجنوبي وكبير مفاوضي بلاده بشأن اتفاقية التجارة الحرة مع الصين في مؤتمر صحفي بأن /الجانبين اختتما المرحلة الأولى من المفاوضات بشأن إتفاقية التجارة الحرة الصينية و الكورية بالاتفاق على الخطوط العامة الأساسية/ بعد اجتماعات لمدة ثلاثة أيام في بكين.
واتفقت المرحلة الأولي على الخطوط العامة الأساسية لأربعة مجالات وهى المنتجات والخدمات والاستثمارات واللوائح والتعاون الاقتصادي. وعلى صعيد المنتجات اتفقت الدولتان على إلغاء التعريفة الجمركية في غضون مدة زمنية محددة على/ 90 / بالمائة من المنتجات من حيث عدد العناصر وعلى/ 85 /بالمائة من الواردات من حيث قيمتها النقدية.
وسيتم إلغاء التعريفة الجمركية على العناصر العادية على الفور أو في غضون 10 سنوات من تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة فيما سيتم إلغاء التعريفة الجمركية المفروضة على المنتجات الحساسة خلال فترة تتراوح بين/ 10/ و/ 20 /عاما بعد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.
وأوضح المسئول الكوري أن المنتجات عالية الحساسة التي سيتم استبعادها من الإعفاء الجمركي مثلت/ 10 /بالمائة من الإجمالي في المرحلة الأولي من المفاوضات ولكن/النسبة ذات الصلة/ قد ترتفع أو تنخفض خلال المرحلة الثانية من المفاوضات.