وضعت حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية خطة مفصلة من أربعة مليارات دولار لإعادة إعمار قطاع غزة الذي دمّرته الحرب الدامية في الصيف الماضي، تضمنت ثلاثة مستويات الأول للمساعدة العاجلة، والثاني لنهوض سريع للاقتصاد، والأخير لمرحلة إعادة إعمار القطاع اعلى الأجل الطويل.


رام الله: تتضمن الخطة ثلاثة مستويات: الأول ويخصص 414 مليون دولار للمساعدة العاجلة، والثاني 1.2 مليار دولار لنهوض سريع للاقتصاد، وأخيرًا مبلغ 2.4 مليار دولار "لمرحلة إعادة إعمار غزة على الأجل الطويل".

وقالت الحكومة إن هذه الخطة ستستخدم قاعدة لتعبئة الموارد والجهود خلال المؤتمر الدولي للجهات المانحة المقرر في مصر في 12 من الجاري. وأضاف البيان إن الأموال ستستخدم أولًا لإصلاح البنى التحتية في القطاعين العام والخاص التي دمّرتها الحرب التي استمرت خلال شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس. وتابع إن أكثر من 110&آلاف شخص لا يزالون نازحين مع اقتراب فصل الشتاء. وتقدر الحكومة بـ1.9 مليار دولار الأموال اللازمة لذلك.

مجالات موازية
أما المجالات الأخرى، التي لها أولوية، فتتعلق بالضمان الاجتماعي والطبي لسكان غزة، خصوصًا جرحى النزاع الأخير والتعليم. وأشار إلى "أن الحكومة ستخصص على الفور 700 مليون دولار لتوفير شبكات أمان اجتماعي أوسع، وخدمات صحية أفضل وتحسين الخدمات النفسية والاجتماعية وتوفير فرص تعليمية أكبر".

وأفاد البيان نقلًا عن محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية المكلفة إعادة الإعمار أن "القطاع جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين، وهو نافذة الوطن إلى البحر الأبيض المتوسط، وتحقيق التنمية في غزة أمر أساسي في بناء الدولة الفلسطينية".

وقد أوقعت الحرب، التي استمرت خمسين يومًا، 2200 قتيل من الجانب الفلسطيني، معظمهم من المدنيين، وأكثر من 70 قتيلًا من الجانب الإسرائيلي، معظمهم من الجنود.