دبي: يستفيد أسبوع دبي الدولي للمجوهرات 2014 من الانخفاض العالمي لأسعار الذهب وارتفاع طلب المستهلكين على الألماس، لتعزيز مكانة دبي، باعتبارها من أبرز المراكز العالمية لتجارة المجوهرات الراقية والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة والألماس واللآلئ.

ونتيجة لاستقطابه أكثر من 380 عارضًا وأكثر من 800 علامة تجارية من 30 دولة، بما فيها 100 علامة تجارية جديدة، بات الحدث أكبر بنسبة 25% في دورته التاسعة عشرة عن الدورة السابقة. ويعتبر أبرز معارض المجوهرات وأكثرها تأثيرًا في الشرق الأوسط. حيث تقام الدورة الجديدة لأسبوع دبي الدولي للمجوهرات في مركز دبي التجاري العالمي بين 3 و6 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

أدَّى تنامي الدخل الفردي المتاح للإنفاق وازدهار السياحة إلى تعزيز إنفاق المستهلكين في الدولة لشراء المجوهرات، مما رفع عدد الدول المشاركة في أسبوع عام 2014 بنسبة 15 % عنه في العام السابق. في حين ارتفعت مساحة الجناح التايلندي وحده بنسبة 42% عن العام الماضي، كما ارتفعت مساحات أجنحة لبنان وهونغ كونغ والهند بنسبة 28 % و18% و16% على التوالي.

في سياق تعليقها على الدورة الجديدة للأسبوع، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: "تعكس التشكيلة المتميزة من العارضين والماركات في أسبوع دبي الدولي للمجوهرات لهذا العام، مكانته المرموقة بصفته مدخلًا استراتيجيًا إلى أسواق المجوهرات عالية الربحية في دول المنطقة. وسوف يحظَى الزوار بفرصة شراء بعض أجمل المجوهرات وأبدعها تصميمًا من جميع أنحاء العالم، من فئتي المجوهرات فائقة الفخامة والمجوهرات ذات السعر المناسب على حد سواء".

وتشير توقعات شركة غولد فيلدز مينيرالز سيرفيسز (جي إف إم إس)، وهي شركة استشارية متخصصة في أبحاث الأسواق العالمية للذهب والفضة والبلاتينوم، إلى احتمال ارتفاع أسعار الذهب إلى 1270 دولارًا أميركيًا للأونصة الواحدة خلال العام الحالي، بانخفاض بلغت نسبته 10 في المائة عن متوسطها، الذي بلغ 1411.23 دولارًا أميركيًا خلال عام 2013. وتعكس أرقام الشركة التوقعات المتفاوتة لأكبر البنوك العالمية لأسعار الذهب، حيث توقع بنك دويتشِه بنك على سبيل المثال بلوغ متوسط أسعار أونصة الذهب 1141 دولارًا أميركيًا هذا العام، بينما توقع بنك باركليز بلوغها 1205 دولارات أميركية، وتوقع بنك إتش إس بي سي بلوغها 1292 دولارًا أميركيًا.

ومع رسوخ مكانة دبي بصفتها إحدى كبرى الوجهات العالمية لتجارة الذهب بالتجزئة، وبلوغ حصة الإمارة من التجارة العالمية للذهب المنقول نحو 25 في المائة، يتوقع منظمو أسبوع دبي الدولي للمجوهرات ازدهار مبيعات المجوهرات في الإمارة خلال فترة تنظيم الحدث وما بعدها.

وأضافت لوه ميرماند: "تقدم فعالية "أسبوع دبي الدولي للمجوهرات" أرضية فريدة للمستهلكين لدعم المواهب المحلية والإقليمية، وفي الوقت نفسه استكشاف بعض الأعمال الاستثنائية، والتعرف إلى أحدث التوجهات العالمية. ويستعرض المعرض أكثر من 800 علامة تجارية دولية متخصصة بالمجوهرات، والتي تقدم مختلف أنواع وأشكال الحلي التي تلائم مختلف فئات المستهلكين وميزانياتهم. باعتبار شهر كانون الأول/ديسمبر من الأشهر التي يكثر فيها الإنفاق، ونتوقع حضور أعداد كبيرة من باعة التجزئة في الوقت الذي يسعى فيه المستهلكون إلى شراء الهدايا للعام الجديد".

ويقام على هامش أسبوع دبي الدولي للمجوهرات عدد من الفعاليات المتميزة، على رأسها فعالية "دازلينغ أفينيو"، التي تشهد نموًا بنسبة 42% في الشركات المشاركة بهدف استعراض أحدث منتجاتها من الألماس، والمجوهرات المرصعة بالألماس والجواهر الملونة والأحجار الكريمة.

تعكس المشاركة الكبيرة لباعة التجزئة المحليين المتخصصين بالألماس في المعرض ضخامة القطاع والزخم الكبير، الذي يحظى به في دبي، وارتفاع الطلب عالميًا على المجوهرات الماسية، إذ يشير تقرير "دايموند إنسايت" الصادر من "مجموعة شركات دي بيرز" إلى أن مبيعات الألماس عالميًا سجلت رقمًا قياسيًا بلغ حوالى 79 مليار دولار أميركي في العام 2013.

ووفقًا لإحصاءات التجارة الصادرة من مكتب كيمبرلي الإمارات، شهدت الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي ارتفاع حجم تجارة الألماس في دبي بنسبة بلغت 8 % ليصل حجم الكميات المباعة إلى 108 مليون قيراط، بقيمة 10.5 مليار دولار أميركي – بزيادة بلغت 15% عن الفترة نفسها من العام الماضي. وتم استيراد ما مجموعة 58 مليون قيراط بين شهري كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر، بقيمة إجمالية بلغت 4.2 مليار دولار أميركي، في حين بلغت الصادرات للفترة نفسها حوالى 50 مليون قيراط بقيمة 5.4 مليار دولار.

وفي الوقت الذي يشكل فيه أسبوع دبي الدولي للمجوهرات منصة مثالية لتجار المجوهرات العالميين والمشاركين بهدف الإطلاع على أحدث المنتجات المقدمة من مجموعة كبيرة من العلامات الدولية، تعود فعالية "برنامج المشترين" للانعقاد بمشاركة أكثر من 100 مشتري من كبار المشترين من روسيا وأوكرانيا وكازاخستان واتحاد الدول المستقلة وتركيا ومقدونيا واليونان والمملكة العربية السعودية والبحرين والكويت وقطر، والذين يسعون إلى لقاء عدد من العارضين من خلال مواعيد فردية.

هذا ويستضيف أسبوع دبي الدولي للمجوهرات على هامشه فعاليات النسخة السادسة لجوائز تصميم المجوهرات، والتي تحظى بمشاركة مصممي الذهب والمجوهرات الهواة والمحترفين من جميع أنحاء العالم، ويكرّم المتميزين فيها على إبداعاتهم وتشكيلاتهم. وستشهد الجوائز تتويج 10 فائزين في فئات "المصممين الصاعدين" و"مجموعة المحترفين"، والتي ضمت ميداليتين جديدتين لـ "أفضل تصميم مجوهرات مثير للبهجة" و"أفضل تصميم مجوهرات مستقبلي". أما جائزة "أفضل مصمم مجوهرات إماراتي" والمتاحة للإماراتيين فقط في كلا الفئتين "الهواة والمحترفين" فيتوقع لها أن تشهد مشاركة كبيرة من مصممي المجوهرات الإماراتيين الصاعدين.

ويحصل الفائزون بجوائز تصميم المجوهرات على جوائز وميداليات مقدمة من المعهد الأميركي للأحجار الكريمة في الشرق الأوسط، الجهة الأبرز في مجال الأحجار الكريمة عالميًا.

وسيقيم كل من المعهد الأميركي للأحجار الكريمة في الشرق الأوسط والمعهد الدولي للأحجار الكريمة في دبي و"لآلئ البحر الجنوبي الأسترالية" و"رابابورت" ندوات يومية خلال أسبوع دبي الدولي للمجوهرات، متيحة الفرصة للزوار لتعلم المزيد عن الألماس والمجوهرات وكيفية تحقيق أفضل صفقات الشراء والعناية بحليّهم المفضلة.
&