بروكسل: أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم فتح المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة مارغريت فيستاغر تحقيقا في تقارير تفيد بتورط لوكسمبورغ في صفقات تهرب ضريبي لمئات من الشركات العالمية.

&وقال كبير المتحدثين باسم المفوضية الأوروبية مارجريتيس شيناس في مؤتمر صحفي ان "لدى لوكسمبورغ حكومة شرعية وعليها تقديم أجوبة في اطار التحقيقات التي ستجريها المفوضية الاوروبية في هذا الشأن".
&
وأضاف أن المفوضة فيستاغر ستطلب "المعلومات المناسبة لتنفيذ القوانين بما يتفق مع دور المفوضية الأوروبية." وكان الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين في الولايات المتحدة كشف في تقرير عن أن لوكسمبورغ قدمت تخفيضات ضريبية لأكثر من 300 مؤسسة وشركة دولية من بينها (دويتشه بنك) و(بيبسي) و(ايكيا).
&
ويرى محللون ان موقف الرئيس الجديد للمفوضية الأوروبي جان كلود يونكر الذي تولى منصبه الجديد مطلع نوفمبر الجاري سيتأثر سلبا بشأن ما كشف عنه التقرير لاسيما وانه تولى رئاسة الحكومة في لوكسمبورغ على مدى 19 عاما.
&
ومن جانبه قال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز إنه علم بشأن تقارير التهرب الضريبي الخاصة بلوكسمبورغ معربا في الوقت نفسه عن ثقته "بأن تجري المفوضية الأوروبية تحقيقا في المخالفات المحتملة لقانون الاتحاد الأوروبي كما ستتخذ جميع الاجراءات اللازمة بسرعة وإذا لزم الأمر ".
&
ودعا رئيس مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي جياني بيتيلا المفوضية الأوروبية إلى اتخاذ إجراءات قوية ضد أي تلاعبات ضريبية.
وفي هذا الصدد طالبت المجموعة بعقد جلسة نقاش خاصة حول هذه القضية الاسبوع المقبل في بروكسل.