عبر قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الجمعة عن معارضتهم فرض عقوبات دولية على بوركينا فاسو حيث استولى العسكريون على السلطة على اثر تنحي الرئيس بليز كومباوري.

وقال قادة دول المجموعة في بيان نشر الجمعة ان "المؤتمر (رؤساء الدول) يوجه نداء الى الاسرة الدولية والشركاء للامتناع عن فرض عقوبات على بوركينا فاسو نظرا للجهود التي تبذل على مستوى المنطقة".

واكد القادة "دعمهم لهذا البلد في هذه المرحلة الحساسة".

وكان الاتحاد الافريقي هدد الاثنين بوركينا فاسو بعقوبات اذا لم يسلم العسكريون الذين استولوا على السلطة مع الاستقالة القسرية للرئيس بليز كومباوري في 31 تشرين الاول/اكتوبر، الحكم الى المدنيين في غضون اسبوعين.

لكن رجل بوركينا فاسو القوي اسحق زيدا اكد الخميس ان مهلة ال 15 يوما التي فرضها الاتحاد الافريقي على بلاده لبدء عملية انتقالية مدنية "لا تلزم" الا الاتحاد الافريقي. وقال في مؤتمر صحافي في واغادوغو "ان المهلة التي فرضوها علينا (..) لا تشغلنا".

واضاف "يمكن للاتحاد الافريقي ان يقول +في غضون ثلاثة ايام+ هذا لا يلزمه الا هو. المهم هو ان نتوصل الى توافق للمضي قدما في هذه السنة بدون مشاكل وتنظيم انتخابات يقبل الجميع بنتائجها".

وعبر قادة غرب افريقيا عن "شكرهم العميق" لزيدا وجيش بوركينا فاسو "لمهنيتهم في الحفظ على الامن والقانون والنظام" وعلى "دورهم الايجابي في بدء عملية انتقالية بقيادة شخصية مدنية".