بغداد: أعلن وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي الاتفاق بين حكومتي بغداد واربيل على إنهاء جميع المشاكل العالقة بخصوص النفط والموازنة تقوم الحكومة العراقية بموجبه بتحويل مبلغ 500 مليون دولار مقابل ان تقوم حكومة كردستان بوضع 150 الف برميل من النفط الخام يوميا تحت تصف بغداد.
&
وقال عبدالمهدي في بيان الجمعة "بعد مشاورات مكثفة داخل اطراف الحكومة الاتحادية وبين الكتل البرلمانية ومع حكومة اقليم كردستان، وبتوجيه من رئيس الوزراء حيدر العبادي، تم الاتفاق مع حكومة الاقليم على البدء باولى الخطوات لاعادة بناء الثقة وحل الخلافات بشكل شامل وعادل ودستوري، بعد ان تصاعدت الازمة".
&
واضاف عبدالمهدي "إن الاتفاق يقضي بقيام الحكومة الاتحادية بتحويل 500 مليون دولار إلى حكومة الاقليم فيما تقوم حكومة الاقليم بوضع 150 الف برميل نفط خام يوميا بتصرف الحكومة الاتحادية".
&
وكانت الحكومة الاتحادية (العراقية) وحكومة الاقليم (الكردية) قد توصلتا سابقا وفي مرات عديدة إلى اتفاقات لم تجد طريقها للتطبيق او طبقت لفترة قصيرة ثم توقفت بسبب عدم الثقة بين الجانبين.
&
وأكد عبدالمهدي أن الـ500 مليون دولار التي ستحول لحكومة الاقليم، والـ150 الف برميل يوميا التي ستسلم للحكومة الاتحادية لا تشكل حلا نهائيا، لا لقضية المستحقات المتبادلة، ولا لقضية الصادرات والانتاج، بل تفتح الطريق للبدء بوضع حلول شاملة وعادلة ودستورية لجميع الأمور العالقة.
&