الشارقة: تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة يستضيف مركز إكسبو الشارقة بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الشارقة فعاليات معرض حلال الشرق الأوسط خلال الفترة من 8 إلى 10 كانون الأول/ديسمبر الجاري في أكبر وأشمل معرض من نوعه في المنطقة.
&
يشمل الحدث عقد مؤتمر حلال الشرق الأوسط، بمبادرة مشتركة بين مركز إكسبو الشارقة ومجلس تنمية الحلال الباكستاني، ويستمر يومين، بهدف إتاحة الفرصة للمتخصصين وصانعي القرارات للتعرف إلى إمكانيات الاستثمار والتجارة، وعقد الشراكات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية وآسيا الوسطى وأفغانستان ودول منظمة التعاون الإسلامي.
&
ويعد المؤتمر فرصة لتبادل أحدث المعلومات حول المنتجات الحلال واستعراض التحديات، التي تواجه الصناعة، واستكشاف الفرص التي تتيحها الأسواق المختلفة، وتقويم معايير اعتماد الأغذية الحلال ودراسة فرص الاستثمار وتأسيس الشراكات.
&
يشارك في مؤتمر حلال الشرق الأوسط أبرز منتجي المواد الغذائية ومصدريها ومستورديها والتجار والموزعين وأبرز الخبراء في مجال المنتجات الحلال من جميع أنحاء العالم.
&
كما يشارك في معرض حلال الشرق الأوسط هذا العام اكثر من 125 شركة عارضة من دولة الامارات العربية المتحدة والجزائر والنمسا ومصر وألمانيا والهند وايران وايطاليا وكازاخستان ولبنان وماليزيا وهولندا وباكستان وإسبانيا وتايلاند وتركيا والولايات المتحدة الاميركية، إضافة الى أجنحة خاصة لكل من ماليزيا وأندونيسيا وكوريا واليابان وليبيا وإيران.
&
بالتزامن مع معرض ومؤتمر حلال الشرق الأوسط، تنعقد فعاليات معرض الشرق الأوسط الثاني لمعدات وتقنيات المطابخ، والذي يقدم خلاله العارضون عرضًا مخصصًا للمتطلبات المتزايدة لقطاع الضيافة وقطاع المطاعم وصناعة المطابخ في المنطقة.
&
وقال سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز اكسبو الشارقة إن فتح أسواق جديدة وإصدار منتجات جديدة أديا إلى زيادة الطلب على المنتجات الحلال وتسليط الضوء على هذا القطاع في ظل تنامي التوقعات باتساع قاعدة المستهلكين، وهو ما ستكون له آثار ايجابية على قطاعات أخرى، منها التمويل الإسلامي وصناعة مستحضرات التجميل الحلال نحو آفاق غير مسبوقة.
&
وأشار إلى أنه مع اتخاذ الإمارات قرارًا بإنشاء علامة تجارية وطنية كجزء من مشروع الدولة لمنتجات الحلال، فان ذلك سيعمل على إيجاد المعايير الموحدة لمنتجات الحلال وستكون بمنزلة محفز لتسريع نمو هذه الصناعة.
&
وأوضح المدفع أن مؤتمر حلال سيناقش خلال ثماني جلسات موضوعات عدة، مثل تحويل شعارات الحلال الى علامات تجارية حقيقية وقضايا ومخاوف الصناعة والحلول والنمو والتنمية في المستقبل للأطعمة والحلال في الدول، التي لا تتعامل بمنتجات الحلال، ودور معاهد البحث العلمي في تحليل منتجات الحلال والاتجاهات العالمية لصناعة الحلال والشبهات حول الحلال.
&