&باريس: رد تيم كلارك، الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات، بغضب على تلميحات علنية لشركة «إيرباص» الأوروبية بأنها قد توقف مشروع الطائرة «A380» العملاقة، وقال ان شركته مستعدة للاستثمار بكثافة في نسخة مطورة إذا مضت «إيرباص» في صنعها.وقال رئيس طيران الإمارات إنه احتج لدى إيرباص بعدما لوح مديرها المالي باحتمال إلغاء مشروع أكبر طائرة ركاب في العالم بسبب ضعف المبيعات. وأضاف في مقابلة عبر الهاتف «لست سعيدا بالمرة كما يمكن أن تتخيل.» وقال ايضا «نحن ملتزمون تجاه هذه الطائرة. أشعر بانزعاج شديد عندما نجازف بكل هذا - بحسب رويترز-.


وكان هيرالد ولهيلم، المدير المالي لشركة صناعة الطائرات الأوروبية، قد أبلغ محللين أمس الأول بأن الشركة ستكون قادرة على تحقيق التوازن بين الإيرادات والتكاليف للطائرة.&«A380» حتى عام 2018 «إذا تمكنا من عمل شيء ما بخصوص المشروع أو حتى إذا أوقفنا انتاج الطائرة.»وتعكس التعليقات الصريحة على نحو غير معتاد جدلا داخليا بشأن مستقبل الطائرة «A380». لكنها كانت أول مرة تتحدث فيها «إيرباص» علنا عن احتمال إنهاء المشروع، وهو واحد من بين عدة سيناريوهات قيد الدراسة جرى كشف النقاب عنها أول مرة في تقرير سابق لرويترز.ومن بين الخيارات الأخرى إبطاء الانتاج، أو الاستثمار مع شركة «رولز رويس» في محرك متطور قال كلارك إنه سيعزز كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 12 إلى 15 في المئة بدءا من العام 2020.


وقال كلارك إنه إذا مضت الشركتان قدما في مقترحات إضافة محركات جديدة، فإن طيران الإمارات ستقوم في نهاية المطاف بإحلال النسخة الجديدة المطورة محل جميع طلبيات الطائرة «A380» وعددها 140. لكنه ألمح إلى أن طيران الإمارات ستلزم «إيرباص» بتسليم الطائرات «A380»التي باعتها لها إذا قررت وقف البرنامج.
وقال ايضا ان «إيرباص» في تلك الحالة قد تطلب من طيران الإمارات التخلي عن بعض التسليمات المستقبلية، مضيفا «هذه ليست مناقشة أرغب في خوضها.» وتابع القول أنه يشعر بالقلق من تأثير رسالة «إيرباص» القاتمة على المشتريات المستقبلية للطائرة «A380» من جانب شركات طيران أخرى، فضلا عن سلسلة التوريد وصناعة الطيران الأوروبية التي كانت محبوبة السياسيين من خلال ما تقدمه من وظائف.وقال ان الموقف أيضا «لن يفيد» القيمة المستقبلية لبيع طائرات «A380» المستعملة، داعيا «إيرباص» لتعزيز جهود تسويق الطائرة «A380»، التي قال انها تتمتع بقبول جيد لدى الركاب وتطير «كاملة العدد» وتحقق ربحا جيدا.


يذكر ان هذه الطائرة صممت بهدف مساعدة شركات الطيران في التعامل مع زحام المطارات.وأضاف «هذا ما ينبغي لإيرباص أن تمضي فيه.. أن تقنع الخطوط الجوية العاملة في قطاع المسافات الطويلة أن هذا بالتأكيد مفيد لها.»من جهتها سعت «إيرباص» على الفور لإنهاء الجدل. وقال رينر أوهلر، مدير الاتصالات في الشركة العملاقة «لا تزال الإدارة العليا بالكامل في إيرباص مقتنعة جدا بالتوقعات الخاصة بالطائرة A380 في السوق، لكن أي استثمار من جانب إيرباص يحتاج إلى وضع تجاري سليم وهو ما سنواصل دراسته.»


لكن كلارك أثار تساؤلات أوسع نطاقا بشأن استراتيجية «إيرباص» تجاه الطائرات عريضة البدن، مستشهدا بضعف مبيعات النسخة الأصغر من الطراز»A350» وإحلال نسخة مطورة من الطراز الأقدم «A330» محلها. وتقول «إيرباص» ان هذا أطال أجل منتج ناجح.وقال كلارك «ماذا يحدث هناك؟ أريد أن أفهم منهم مباشرة إلى أين هم ذاهبون» ملمحا إلى أن «إيرباص» تخاطر بالاعتماد بشكل مبالغ فيه على النسخة الأصغر «A320 «.


هذه الانتقادات الواسعة من أحد أكثر الشخصيات تأثيرا في قطاع النقل الجوي من شأنها أن تدق مزيدا من أجراس الإنذار لدى إدارة «إيرباص» بعدما ألغت طيران الإمارات في الآونة الأخيرة طلبية لشراء طائرات «A350».&لكن كلارك استبعد حدوث مزيد من التراجع في العلاقة بين الشركتين، وقال إن طيران الإمارات ستدرس قريبا طلبية لشراء 50-70 طائرة «إيرباص» متوسطة الحجم أو «بوينغ» عريضة البدن. وأضاف أن شركته تريد دراسة مزيد من بيانات أداء ”»A350» في الخدمة، قبل تحديد ما إذا كانت ستقدم طلبية جديدة.