واشنطن: رحّب الرئيس باراك اوباما الجمعة بتبني مجلس النواب الخميس لقانون الموازنة، الذي يجنّب الادارات الفدرالية في الولايات المتحدة شللا جديدا، معتبرا انه "تسوية في ذاته".

وقال اوباما مبتسمًا على هامش اجتماع في البيت الابيض بحث كيفية الرد على وباء ايبولا في غرب افريقيا "لو قدر لي ان اكتب بنفسي القانون واضمن اقراره من دون الحاجة الى اصوات الجمهوريين، اتصور انه كان سيكون مختلفا". وتدارك "لكنني اعتقد ان الاميركيين يرغبون في مقاربة براغماتية وارادة تسوية، وهذا ما يعكسه هذا القانون".

وتبنى مجلس النواب مساء الخميس قانونًا صالحًا حتى ايلول/سبتمبر 2015 لم توافق عليه فئة من النواب الديموقراطيين، بينهم زعيمة الاقلية الديموقراطية نانسي بيلوسي. واقر اوباما بان "هناك بنودا في هذا القانون لا تستهويني فعلا. ومن جهة اخرى، هناك بنود ستتيح لنا مواصلة التقدم الذي تم احرازه"، لافتا خصوصا الى الصحة ومكافحة التبدل المناخي وتعليم الاطفال.

اضاف "في الاجمال، هذا القانون يتيح لنا البناء على التقدم الذي تحقق في الاقتصاد كما في الامن القومي، وهذا مهم". وكان اوباما اجرى بعد ظهر الخميس اتصالات هاتفية في محاولة لاقناع حلفائه الديموقراطيين بتاييد القانون.

وتابع "انا سعيد بان مجلس النواب صوّت على (القانون)، واملي كبير بان يصوّت عليه مجلس الشيوخ". وامام مجلس الشيوخ حتى السبت لتبني القانون في قراءة اخيرة. ويتوقع ان يقرّه بالصيغة نفسها.

&